إعلان

بالصور.. من هم أصحاب الأيكة ”قوم مدين“

02:54 م الأربعاء 29 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أصحاب الأيكة هم قبيلة كانت تسكن في شمال غرب الجزيرة العربية وكانوا من العرب القدماء، وتجد اثار منازلهم في مدينة البدع بالمملكة العربية السعودية، اطلق عليهم اسم أصحاب الأيكة لانهم كانوا يعبدون شجر الايك، واشتهروا بانهم رعاة للغنم كما كان منهم تجار معروف عنهم الغش في الاوزان.

ولقد ذكر "طبقا لما جاء بموقع المرسال" في القران الكريم ان الله سبحانه وتعالى بعث لهم نبيه ”شعيب” وامرهم بترك الغش في الاوزان وحثهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا دعوته ولم يؤمنوا بالله ولم يتركوا المعاصي واستمروا في اعمالهم، والمعروف عنهم ايضا انهم كانوا يحفرون منازلهم في الجبال .

أصحاب الأيكة ” قوم مدين ” في التوراة

لقد ذكر أصحاب الأيكة اكثر من مرة في التوراة ولكن ذكروا انهم شعوب كانوا يسكنون في النقب في فلسطين كما ذكر ايضا في التوراة ان مدين هو ابن إبراهيم، وان يوسف عليه السلام بعث اخوته إلى المدينيين، كما ذكر ان مدين هو المكان الذي لاجا اليه موسى نبي الله أربعون سنة، تزوج موسى احدى بنات المدينيين، ان المدينيين في فلسطين تحالفوا مع العماليق وقاموا بعدة هجمات على أطراف بني إسرائيل مما أزعج الإسرائيليين كثيراً .

القرآن الكريم

لقد ذكر في القران الكريم ان قوم مدين كان مساكنهم قريبة جدا من قوم ثمود وكما ذكر ايضا ان النبي موسى لجأ اليهم فترة وصاهرهم كما ان ورد في القران ان قوم مدين بعث الله لهم نبيه شعيب عليه السلام .

- بسم الله الرحمن الرحيم: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ}.. صدق الله العظيم، في هذه الايات يوضح ان الله سبحانة وتعالى ارسل الى قوم مدين ”أصحاب الأيكة” نبي منهم وهو نبي الله شعيب علية السلام ليدعوهم الى عبادة الله وحده لا شريك له ويامرهم بترك الغش في الاوزان وذكرهم بعذاب الاخرة ولكنهم لم ينتهوا ولم يسمعوا له.

تسمية قوم مدين باصحاب الأيكة

لقد اطلق الله سبحانه وتعالى على قوم شعيب ”قوم مدين” بأسم اصحاب الأيكة في العديد من الايات القرانية منها:

- بسم الله الرحمن الرحيم: {وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ}.. صدق الله العظيم.

- بسم الله الرحمن الرحيم: {كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ}.. صدق الله العظيم.

- بسم الله الرحمن الرحيم: {وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ}.. صدق الله العظيم.

- بسم الله الرحمن الرحيم: {وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}.. صدق الله العظيم.

ولعل معظم المفسرين اتفقوا على أن قوم شعيب ”قوم مدين” هم أصحاب الأيكة اما الأيك فهو الشجر الملتف حول بعضه الذي كان بعض قوم مدين يعبدوه كما ذكرالطبري ولقد استشهد هنا بقول النابغة الذبياني ”تجلو بقادمتي حمامة أيكة * بردا أسف لثاته بالإثمد“.

كما رجح أن أصحاب الأيكة وقوم مدين هم امة واحدة ارسل الله لهم شعيب وهذا استنادا على ابن كثير: ”فإن صفات أصحاب الأيكة تنطبق على صفات مدين وهي الغش بالوزن، وكذلك الحديث الذي ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه موقوف عليه وليس مرفوعاً للنبي صلى الله عليه وسلم 

”وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ}.. [هوم - 85 : 86]، وهنا إشارة الى انه ‏‏نهاهم عن عن نقص المكيال والغش بالميزان وان لا يفسدو في الارض لانه كان يُذكر عنهم انهم قطاع طرق، كما أمرهم بوفاء الكيل والوزن .

اما عن قوله بقيت الله خير لكم و اختلفت الاقوال هنا فعن ابن عباس‏: “‏رزق اللّه خير لكم”، اما عن الحسن‏: “ رزق اللّه خير لكم من بخسكم الناس”، كما قال الربيع‏: ”وصية اللّه خير لكم” وفي كل هذا يقصد ان ترك الغش واتباع اوامر الله خيرا لهم، ويشبه قول الله سبحانه وتعالى في سورة الماءدة [الآية : 100] ‏بسم الله الرحمن الرحيم: {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}.. صدق الله العظيم.

نبي الله شعيب

لقد قام شعيب بالعديد من المحاولات لصد قوم مدين ”أصحاب الايكة ” عما يفعلون ولكن لم ينصتوا اليه ابدا، فاخذ يقول لهم‏ لا تصروا على الكفر والفساد حتي لا يصبيكم ما أصاب قوم نوح وهود عليهم السلام وكذلك قوم صالح وقوم لوط الذين اصابهم نقمة الله وعذابه ولكنهم لم ينتهوا بل قالو له ي اشعيب انك ضعيفا ولعل هذا لانه يُذكر ان شعيب كان ضرير البصر، وبرغم من كل هذا لم يمل ولم يئس نبي الله شعيب من دعوته لهم حتى ان جاء امر الله فنجينا شعيب ومن آمن معه برحمة من الله تعالى، اما الذين اظلموا فاخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين تعني هامدين لا حراك بهم، بسم الله الحمن الرحيم: {وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ}.. صدق الله العظيم

فيديو قد يعجبك: