إعلان

قصة المنافقين وآية مسجد الضرار

05:32 م الأربعاء 25 مارس 2015

قصة المنافقين وآية مسجد الضرار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم:هاني ضوَّه -

يروي لنا القرآن الكريم في آية كريمة من آياته قصة "مسجد الضرار" الذي بناه المنافقين ليكون له شرعية، وادعوا بأنهم بنوه للضعفاء منهم وأهل العلة في الليلة الشاتية، وإنما هم في الحقيقة أرادوا أن يبنوا ضررًا لمسجد قباء الذي لا بعد عنه كثيرًا حتى يفرقوا المسلمين.

قال تعالى: {وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}.. [التوبة : 107].

ونزلت هذه الأية في رجل من المنافقين يدعى "أبو عامر الراهب" وهو من الخزرج، كان قد تنصر في الجاهلية وقرأ علم أهل الكتاب. فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهاجرا إلى المدينة، واجتمع المسلمون عليه، وصارت للإسلام كلمة عالية، وأظهرهم الله يوم بدر، خرج أبو عامر إلى كفار قريش في مكة ليحشدهم ضد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة أحد.

وكان هذا المنافق قد حفر حفرًا فيما بين الصفين، فوقع في إحداهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وأصيب ذلك اليوم فجرح في وجهه وكسرت رباعيته اليمنى السفلى، وشج رأسه الشريف، بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.

وبعد غزوة أحد بعدما رأى المنافق أبو عامر اجتماع الناس على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلو شأنه يومًا بعد يوم فر إلى هرقل ملك الروم ليستعين به على قتال المسلمين، وأثناء وجوده هناك أرسل إلى بعض المنافقين في المدينة أن يستعدوا وأنه قادم مع جيش الروم لمحاربة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقاموا ببناء مسجد ليكون معقل لاجتماعتهم وتدابيرهم.

فلما بنوه أتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يتجهّز إلى تبوك فقالوا: يا رسول الله إنّا قد بنينا مسجداً لذي العلة والحاجة والليلة الممطرة والليلة الشاتية، وإنّا نحب أن تأتينا فتصلي فيه لنا وتدعو بالبركة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّي على جناح سفر ولو قدمنا أتيناكم إن شاء الله فصلّينا لكم فيه".

وأثناء عودة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من تبوك نزل عليه الوحى وأخبره الله بهذا، وقد كان المنافقين يريدون أن يصلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بهذا المسجد حتى يقره، ولكن الله اخبره بما يكيدون، فقبل وصوله للمدينة المنورة بيوم أرسل من صحابته من يقوم بهدم هذا المسجد الذي بني ضرارًا.

وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد دعاه إلى الله قبل فراره، وقرأ عليه من القرآن، فأبى هذا المنافق أن يسلم وتمرد، فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يموت بعيدًا طريدًا، فنالته هذه الدعوة.

فيديو قد يعجبك: