إعلان

بالصور: في وداع مهيب .. الشيخ محمد أيوب من محراب النبي إلى البقيع

01:21 م الأحد 17 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

في مشهد مهيب وأنفاس متقطعة ودموع منهمرة ودع أهل المدينة المنور أمس السبت فضيلة الشيخ الدكتور محمد أيوب رحمه الله إمام المسجد النبوي الشريف، الذي لطالمًا شنَّف الأذان وطيب القلوب بتلاوته لآيات القرآن الكريم من محراب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لينتقل منه إلى بقيع الغرقد، حيث شيعه الآلاف، بعد أن توفي عقب صلاة الفجر.

والشيخ محمد أيوب، رحمه الله من مواليد مكة المكرمة، وبها نشأ وتلقى تعليمه الأوّلي، كما التحق بالجامعة الإسلامية، وتخرج في كلية الشرعية، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، حيث تعلم علوم القرآن على يد نخبة كبيرة من العلماء من بينهم فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف رحمه الله، والشيخ عبدالعزيز محمد عثمان، الشيخ أكرم ضياء العمري، الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، الشيخ عبدالمحسن العباد".

وحصل الشيخ على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة "سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة"، ثم حصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 1408هـ، وكان موضوع الرسالة: "مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن".

والذي لا يعرفه الكثيرون أن الشيخ محمد أيوب رحمه الله تعود أصوله إلى بورما، من الروهينجا المسلمين في مينامار، وللشيخ خمسة أبناء جميعهم يحفظون القرآن الكريم.

وعين الشيخ محمد أيوب إماماً للمسجد النبوي الشريف عام 1410هـ واستمر حتى عام 1417هـ ، ثم انقطع عن الإمامه فيه 19 عاماً ليعود مرة ويصلّي إماماً بالمصلين في شهر رمضان الماضي بتكليف من الملك سلمان بعد أن تمنى الشيخ محمد أيوب في لقاء تلفزيوني أن يعود للإمامة في المسجد النبوي من جديد.

وشاهد هنا اول صلاة تراويح للشيخ محمد ايوب في المسجد النبوي بعد انقطاع 19 سنه

ويعد الشيخ من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر تباعاً في الإذاعة.

كما عمل إمامًا متعاونًا في المسجد النبوي لصلاتي التراويح والقيام، وكذا إمامًا في مسجد قباء، وإمامًا بمسجد العنابية، وإمامًا بمسجد عبدالله الحسيني.

وكانت أخر صلاة أمها الشيخ محمد أيوب رحمه الله هي صلاة العشاء ليوم الجمعة 8 رجب 1436 هجريًا الموافق 15 أبريل 2016 في مسجد حسن الشاعر بالمدينة المنورة قبيل وفاته بساعات حيث توفي عقب صلاة فجر يوم السبت.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) : 

https://www.facebook.com/Dawaea

فيديو قد يعجبك: