إعلان

بالفيديو: هل الطفل الذي حج بيت الله يحتسب له الفريضة ؟

04:16 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2017

هل الطفل الذي حج بيت الله يحتسب له الفريضة ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

رد الشيخ أحمد المالكي - أحد شباب علماء الأزهر الشريف - على سؤال ورد إليه من أحد مشاهدى برنامج "فاسألوا" المذاع على قضائية "أزهرى" تسأل فيه عن سن المناسب للطفل الذى يحج بيت الله الحرام مع أهله حتلا تقبل منه الفريضة فكانت إجابته بقصة وردت فى عن الحبيب صلى الله عليه وسلم فى السيرة النبوية تدور حول هذا الأمر، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : رَفَعَتْ امْرَأَةٌ صَبِيًّا لَهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلِهَذَا حَجٌّ ؟ قَالَ : (نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ).. رواه مسلم.

ويوضح المالكى لما معنى هذا الموقف النبوى والذى قدم الرسول صلى الله عليه وسلم البشارة لكل طفل حج مع اهله وتحسب ثواب هذه الجحة له ثواب حج التطوع، وعليه حين البلوغ حج الفريضة لما ورد فى الحديث النبوى الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيما صبي حج ثم بلغ فعليه حجة أخرى).. رواه الشافعي في مسنده.

وقال تعالى فى كتابه الحكيم فى سورة آل عمران الآية 97: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ}، ومن شروط الحج على الإنسان التكليف وهو العقل والبلوغ.

اما فى هذه الحالة التى نحن بصددها فإن الصبى غير مكلف بالحج لافتقاده شروط التكليف وعليه فإن فريضة الحج لم تسقط على على الصبى سواء "ذكر أو أنثى" وعليه القضاء حين البلوغ.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل شاهد الفيديو التالى..

فيديو قد يعجبك: