إعلان

ما حكم من عجز عن الوفاء بالنذر؟

07:54 م الإثنين 08 يناير 2018

ما حكم من عجز عن الوفاء بالنذر؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

ورد سؤال الي دار الإفتاء المصرية يقول: "ما حكم من عجز عن الوفاء بالنذر؟"، وبعد العرض على لجنة الفتوى بالدار جاءت الإجابة على النحو التالي..

في هذه الحالة لو عجز الإنسان عن الوفاء بالنذر فعليه كفارة يمين، قال ابن قدامة في «المغني»، من نذر طاعة لا يطيقها، أو كان قادرًا عليها فعجز عنها، فعليه كفارة يمين.

كفارة اليمين:

وتتمثل كفارة اليمين فى إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعم أنت وأهلك، ولذلك عدة صور، منها أن تعطي كل واحد منهم مداً من غالب قوت أهلك والمد مقداره 510 جم طعام تقريبًا، ومنها أن تغديهم أو تعشيهم كذلك، ومنها أن تدفع لهم قيمة الطعام إن كان ذلك أصلحَ للفقراء أو كسوة عشرة مساكين يعطي كل واحد منهم ثوبًا.

فإن عجز عن ذلك فعليه: صيام ثلاثة أيام، وهذه الكفارة مذكورة في كتاب الله، قال تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.. [المائدة : 89].

فيديو قد يعجبك: