بالفيديو: هل يجوز هبة ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص متوفي ؟

02:29 م الأحد 09 يوليو 2017
بالفيديو: هل يجوز هبة ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص متوفي ؟

هل يجوز هبة ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص متوفي ؟

اعداد – سارة عبد الخالق :

فقد شخص عزيز عليك والشعور بأنه أصبح بين يدي الله وأنك لا تستطيع أن تراه من المؤكد أنه شيء مؤلم ومحزن، ولكن بالرغم من بعده عنك فإن صلتك به لاتنقطع بعد وفاته.

فمن يقفد شخصا يحبه عزيز على قلبه، يحاول بكل ما أوتي من قوة أن يدعو الله أن يقبله ويرحمه وأن يهب له الثواب بأي طريقة ممكنة. 

فهؤلاء يدعون الله أن يغفر لفقيدهم ويقدمون الصدقات لمن يحتاج إليها ويهبون ثوابها له، أو يقرأون القرآن ويدعون الله أن يتقبله منهم ويهبون ثوابه للمتوفي، وغيرها من الأعمال الصالحة التي يحاول البعض وهب ثوابها لأقاربهم وأحبابهم المتوفين.

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث؛ صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) .. صحيح الجامع.

لكن هل يجوز هبة ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص متوفي ويكون لهم نفس الثواب ؟.. جاء رد الدكتور "أحمد صبري" إمام وخطيب بالأوقاف المصرية والداعية الإسلامي على هذا السؤال من إحدى المتصلات في برنامج (فتاوى) الذي يذاع على قناة الحياة الفضائية قائلا: نعم يجوز أن نهب ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص متوفي، وفي نفس الوقت يصل الثواب لهم كلهم – بمشيئة الله –

ويضيف أن فضل الله العظيم، فثواب القراءة يصل لكل الأشخاص الذين تم هبة ثواب القراءة لهم، كما يثاب القارىء نفسه أيضا على ذلك دون أن ينقص من أجره شيئا.

ولمزيد من التفاصيل، يمكن مشاهدة الفيديو التالي: 

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;