إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى: يجوز للحائض لمس المصحف في حالة واحدة

05:59 م الجمعة 17 نوفمبر 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا سيدة تقول إنها لديها مصحف تفسير، وتقوم بالقرءاة منه أثناء العذر الشهري، ، فما حكم لمس مصحف التفسير أثناء العذر الشهري؟.

في رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": "لا يجوز للحائض أمس المصحف، ولكن ما لديها كتاب تفسير، به معاني كلمات، فو كان أكثره تفسير فيجوز، لكن لو أكثره قرآن فلا يجوز".

وأضاف كمال: "لا يجوز مس المصحف فى فترة العذر الشهرى، حتى لو السيدة ستقول أورده يومية، عليها أن تعوض هذا بقراءة بالأذكار، وفى حالة واحدة يجوز القراءة من المصحف أثناء العذر الشهري، وهو أن تكون طالبة وعليها امتحان".

حكم قراءة المرأة الجنب للقرآن

وحول حكم الشرع في قراءة المرأة للقرآن الكريم وهي على جنابة، أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في فتوى سابقة، أنه لا يجوز للمرأة الحائض أو الجنب أن تقرأ القرآن؛ لحديث الترمذي: «لا تَقْرَأ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شيئًا مِنَ الْقُرْآنِ»، ويُستثنى من ذلك إن قَصدَت الذكرَ والدعاءَ، أو كان ذلك منها على سبيل التعليم، واستثنى بعضُ العلماء إن خافت نسيانَ ما تحفظه من القرآن؛ فلها حينئذٍ أن تقرأه من غير أن تمسَّه إلا بحائل.

اقرأ أيضًا:
بالفيديو| داعية: خطبة المرأة خلال فترة العدة حرام.. ولكن هذا الأمر يجوز شرعًا

فيديو قد يعجبك: