إعلان

ما حكم الشرع فى فتاة أجبرها والدها على ارتداء الحجاب وهى تريد خلعه؟

08:09 م الإثنين 16 أكتوبر 2017

ما حكم الشرع فى فتاة أجبرها والدها على ارتداء الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

أوضح مفتى الديار المصرية السابق، فى بداية كلمه إن الحجاب فرض من الله، وليس من البشر، وهذا هو الشرع الإلهى.

أضاف الدكتور على جمعة - عضو هيئة كبار العلماء ومفتى الديار المصرية السابق - ردا على سؤال من إحدى الفتيات المشاهدات لبرنامج "والله أعلم"، المذاع على فضائية cbc، أن الفتاة طالما كان يعولها والدها، فهي تحت طاعته، ولا تزال غير مستقلة في قرارها، إلى أن تكون مستقلة في حياتها وبيتها.

وكان السؤال على النحو التالى: "وتروي الفتاة أنها تبلغ من العمر 23 عاما، وأجبرها والداها على ارتداء الحجاب، وأن والدتها ترى أنها حرة في قرارها، وأن والدها يرى أنها ليست مستقلة في هذا القرار، لأنه يعولها، وأنها تريد أن تعرف رأي الشرع في ذلك".

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن الفتاة حرة في قرارها، مستشهدا بالآية الكريمة: {فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}.. [الكهف : 29].

وشدد جمعة أن خلع الحجاب مع أنه من صغائر الذنوب إلا أنه يغضب الله عز وجل، وأنه هو الذي يميز المسلمة عن غيرها.

وتابع أنه على الفتاة في هذه الحالة أن تطيع والدها، لأنه هو الذي يعولها، وأنها إذا أرادت أن تستقل في قرارها، فعليها أن تستقل في مصاريفها وحياتها.

وأردف أن الحرية موجودة في الإسلام، وأن الله سيحاسبنا يوم القيامة، واستشهد بالآية الكريمة: {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}.. [الكهف : 29].

وفى النهاية أوضح جمعة أن الآية تعني أن الله وضح الأمر للمسلمين، وخيّرهم بين الإيمان والكفر، وأن الآية تشير إلى الثواب والعقاب في الشرع، مؤكدا أن الذى فرض الحجاب هو الله، وليس من فرض المجتمع أو الأفراد.

فيديو قد يعجبك: