إعلان

ما هو دم الحيض؟ وما شروطه؟ وما ألوانه؟ وما أقله وأكثره؟

03:48 م الأربعاء 23 أبريل 2014

Untitled-1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الـجـــواب - أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية :

يجب على المرأة أن تتعلم ما تحتاج إليه من أحكام الحيض، وعلى زوجها أو وليها أن يعلمها ما تحتاج إليه منها إن علم، وإلا أذن لها بالخروج لسؤال العلماء ، ويحرم عليه منعها إلا أن يسأل هو ويخبرها فتستغني بذلك . ولها أن تخرج بغير إذنه إن لم يأذن لها.

وفيما يلي موجز لأهم ما يجب أن تعلمه المرأة من أحكام الحيض:

أولاً: تعريف الحيض:

الحيض : دم جِبِلَّة يخرج من أقصى رحم المرأة بعد بلوغها على سبيل الصحة –أي: من غير مرض- في أوقات مخصوصة.

ثانيًا: شروط الحيض:

لا يعد الدم الخارج حيضًا، إلا إن كان من رحم المرأة بغير سبب الولادة والمرض، ولا بد أن يتقدمه نصاب الطهر ولو حكمًا، ونصاب الطهر خمسة عشر يومًا على الصحيح.

ثالثًا: ألوان دم الحيض:

ألوان دم الحيض هي: السواد والحمرة والصفرة والخضرة والكدرة والتربية، فالصفرة كالصديد، والكدرة كالماء الكدر، والتربية نوع من الكدرة على لون التراب، والصفرة والكدرة لا يعدان حيضًا إلا إن كانا بعد نزول دم الحيض، فإن نزلا في زمن الطهر فلا يعتد بهما.

رابعًا: أقل زمن الحيض وأكثره:

أقل زمن الحيض يوم وليلة، وغالب زمن الحيض ستة أيام أو سبعة، وأكثر زمن الحيض خمسة عشر يومًا بلياليهن.

خامسًا: الحكم الشرعي:

وبناء على ذلك فإن نزل الدم من فرج المرأة في زمن الحيض بالقدر المعهود في نزوله في أول أيام الحيض فإنه يكون دم حيض، أياً كان لونه: أحمر، أو أسود، أو بنيًّا، أو يميل إلى الاصفرار، فكل هذه الألوان هي ألوان لدم الحيض، وعلى المرأة التوقف عما يحرم على الحائض فعله من صلاة، أو صيام، أو وطء، أو غير ذلك.

وكل ما ينزل على المرأة في فترة الحيض أيًّا كان لونه من إفرازات هي من دم الحيض كذلك، ولا تطهر المرأة من الحيض إلا بالنقاء التام، وتعرف ذلك بانتهاء عادتها لمن لها عادة، كما يختبر ذلك بالقصة البيضاء، بإدخال قطعة من القماش في الفرج، فإن خرجت بلا أثر كان النقاء، فتغتسل وتفعل ما كان محرمًا عليها، وعلى كل حال فلا يزيد الحيض عن خمسة عشر يوما لمن لا تستطيع أن تميز انتهاء دم الحيض، فإن زاد على ذلك اغتسلت واعتبرت ما زاد عن هذه المدة استحاضة، ويحل للمستحاضة ما كان محرمًا عليها أثناء الحيض، من صلاة وصيام ووطء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان