إعلان

علي جمعة: يوضح كيفية قصر الصلاة للمسافر

07:44 م الإثنين 29 يناير 2018

علي جمعة: يوضح كيفية قصر الصلاة للمسافر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال فضيلة الإمام الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، إن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة ثلاثة أيام، غير يومي الدخول والخروج، وهذا مذهب الجمهور من العلماء.

وأضاف فضيلة الإمام، خلال حواره مع الإعلامي حسن الشاذلي في برنامج "والله أعلم" المذاع على قناة "cbc"، أنه يترتب على السفر أحكام شرعية أهمها، قصر الصلاة الرباعية، وإباحة الفطر للصائم، وامتداد مدة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام، والجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء.

وأوضح أنه يشترط في السفر الذي تترتب عليه أحكامه أمور، هي بلوغ المسافة أو يزيد، وعدم قصد المعصية، وألا يكون الحامل على السفر فعل معصية، ومسافة السفر التي تتغير بها الأحكام أربعة برد، وكل برد أربعة فراسخ، والفرسخ ثلاثة أميال هاشمية يعني أن المسافة بالأميال تساوي (16 فرسخ × 3) 48 ميلا هاشميا، وتساوي هذه المسافة حوالي 83.5 كيلو متر.

وأشار الدكتور علي جمعة إلى أنه يجوز لمسافر هذه المسافة أن يقصر الصلاة، ومعناه أن يصلي الرباعية (الظهر والعصر والعشاء) ركعتين، والقصر غير لازم للجمع، فيمكن للمسافر أن يقصر الصلاة دون أن يجمعها، أما الصبح والمغرب فلا يقصران موضحاً كيفية الجمع بأن يصلي الظهر والعصر في وقت أيهما شاء، وكذلك المغرب والعشاء، ويمكن أن يجمعهما ويقصر الرباعية، ويجوز أن يجمعهما بالإتمام بغير قصر، فإن كان في جمع التأخير عليه أن ينوي قبل خروج وقت الصلاة الأولى أنه يجمعها تأخيرا مع وقت الصلاة الثانية. ​

فيديو قد يعجبك: