السبت 02 شعبان 1438     الموافق 29 أبريل 2017

اليوم علي مصراوي

بالفيديو: هل اختص النبي شهر رجب باستقبال معين ؟!

Print
بالفيديو: هل اختص النبي شهر رجب باستقبال معين ؟!
هل اختص النبي شهر رجب باستقبال معين ؟!

اعداد – سارة عبد الخالق :

بدأ اليوم أحد الأشهر الحرم الأربعة.. بدأ الشهر الذي يسبق شهر شعبان وشهر الرحمة والمغفرة شهر رمضان الكريم.. إنه شهر (رجب)..

يقول الله تعالى في سورة التوبة (آية: 36): { إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ..... }.

وعن نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة : أن النبي – صلى الله عليه وسلم – خطب في حجته فقال: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادي وشعبان) - صحيح أبي داود.

نتحدث في السطور القليلة القادمة عن كيفية استقبال النبي – صلوات الله عليه – لشهر رجب ؟!، وهل كان يختصه النبي باستقبال معين عن سائر الشهور العربية ؟!

يحدثنا الداعية "رمضان عبد المعز" عالم من علماء الأزهر الشريف في برنامجه الذي أذيع على قناة أزهري عن كيفية استقبال النبي شهر رجب؟ وهل اختصه باستقبال مختلف عن باقية الشهور:

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 189): {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ.....}، والأهلة هي الوسيلة التي تحدد بداية ونهاية الأشهر العربية.

يقول الداعية "رمضان عبد المعز" أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان لم يستقبل شهر رجب استقبالا مختلفا عن سائر الشهور، بل كان يفعل مثلما يفعل في باقية الشهور حيث كان يقوم بالتالي:

- عند رؤية الهلال: كان يستقبل الرسول – عليه الصلاة والسلام – الشهر الجديد بالدعاء، فكان يقول: (اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحبه وترضاه)، وينظر إلى الهلال ويقول: (ربي وربك الله، هلال رشد وخير).

- وكان معروف أيضا عن النبي عند بداية أي أمر جلل، أي أمر عظيم كان يبدأ: بالاستغفار، ولمعرفة المزيد من صيغ الاستغفار، يمكنك معرفة ذلك من الفيديو التالي:

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل الدينية القصيرة

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي