الست من شوال وجبرها لصيام رمضان

05:22 م الثلاثاء 28 يوليو 2015
الست من شوال وجبرها لصيام رمضان

الست من شوال وجبرها لصيام رمضان

بقلم – هاني ضوَّه :

هي ستة أيام، ونفحة جديدة من نفحات ربنا سبحانه وتعالى، وفرصة جديدة ليتقرب العبد إلى ربه بالطاعات .. فلم تنتهي النفحات برحيل شهر رمضان الكريم، بل أخبرنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، أن في شهر شوال كذلك نفحات وبركات نحصلها بصيام ستة أيام منه متتالية أو متفرقة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر".

وفي هذا الحديث بيان لعظيم فضل صيام تلك الأيام الست من شهر شوال لأنه بمثابة شكر لله على نعمة توفيقه لنا على صيام شهر رمضان، وصيامها كذلك احدى علامات قبول صيامنا في رمضان، لأن من علمات قبول الطاعات أن يوفقنا الله لطاعة بعدها.

وعن فضل صيام الست من شوال كذلك ما قاله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة". وقال كذك: "صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام الستة أيام بشهرين، فذلك صيام السنة".

وقد ذكر الكثير من أهل العلم والفقهاء استحباب صوم الأيام الستة من شوال؛ يقول الإمام النووي: "قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" فيه دلالة صريحة ؤ وأحمد وداود، وموافقيهم في استحباب صوم هذه الستة، ودليل الشافعي وموافقيه هذا الحديث الصحيح الصريح، وإذا ثبتت السنة لا تترك، لترك بعض الناس أو أكثرهم أو كلهم لها.

وقال كذلك: "قال أصحابنا: والأفضل أن تصام الستة متوالية عقب يوم الفطر، فإن فرقها أو أخرها عن أوائل شوال إلى أواخره حصلت فضيلة المتابعة؛ لأنه يصدق أنه أتبعه ستا من شوال".

وفسر العلماء الكرام الحكمة من أن صيام الست من شوال كصيام الدهر فقالوا لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين".

وذكر ابن قدامة في كتابه المغني أنه "لا فرق بين كونها متتابعة أو مفرقة، في أول الشهر أو في آخره؛ لأن الحديث ورد بها مطلقا من غير تقييد، ولأن فضيلتها لكونها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوما، والحسنة بعشر أمثالها؛ فيكون ذلك كثلاثمائة وستين يوما، وهي السنة كلها، فإذا وجد ذلك في كل سنة صار كصيام الدهر كله، وهذا المعنى يحصل مع التفريق".

ويعد صيام الست من شوال جابرًا وتكملة لكل نقص حدث في صيام رمضان كصلوات النوافل في جبرها للفرائض، لأنه مهما الإنسان مهما بلغ حرصه خلال صيامه في رمضان فلابد من حدوث نقص أو خلل. وهنا يأتي صيام الست من شوال لإكمال هذا النقص.

إعلان

إعلان

إعلان

  • الآن

    سعد الدين الهلالي

  • التالى

    الناس الوان

  • لاحقا

    رجال حول الرسول