إعلان

النصف من شعبان .. ليلة لا يرد فيها الدعاء

09:46 ص السبت 21 مايو 2016

النصف من شعبان .. ليلة لا يرد فيها الدعاء

بقلم – هاني ضوَّه :

نائب مستشار مفتي الجمهورية

تحتل ليلة النصف من شعبان مكانة عظيمة لما لها من فضل عظيم، فضلًا عن كونها في شهر شعبان الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله، كما جاء في الحديث الشريف.

كان الصحابة الكرام والسلف الصالح والتابعون رضوان الله عليهم يعظمون ليلة النصف من شعبان ويجتهدون فيها بالعبادة، والصوم في ذلك اليوم وعنهم أخذ الناس فضله وتعظيمه، لما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: " إذا كانت ليلة النِّصْفِ من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن اللَّهَ ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفرٍ لي فأغفر له، ألا مسترزقٌ فأرزقهُ، ألا مبتلى فَأُعَافِيَهُ، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر".

وورد كذلك عن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كان من مشرك أو مشاحن لأخيه".

ومن أقوال الصحابة الكرام عن النصف من شعبان نجد كثير من الاهتمام بها، فيقول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما: "خمس ليال لا تردُّ فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتيِ العيدين".

ويقول ابن عباس رضي الله عنه عن النصف من شعبان: "إنَّ الرجلَ ليمشي في الأسواق، وإن اسمه لفي الموتى".

واستحب إلإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه ونفعنا به وبعلومه في الدارين، أن يكثر المسلم من الدعاء في ليلة النصف من شعبان والتقرب إلى الله بمختلف القربات والعبادات فيقول: "بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وبلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلةَ جمعٍ، وليلةُ جمع هي ليلة العيد لأن في صبحها النحر"، ثم قال الإمام الشافعي: "وأنا أستحبُّ كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضا".

وما أجمل ما قال الإمام ابن رجب الحنبلي عن النصف من شعبان: "فينبغي للمؤمن أن يتفرغ في تلك الليلة لذكر الله تعالى ودعائه بغفران الذنوب وستر العيوب وتفريج الكروب، وأن يقدم على ذلك التوبة، فإن الله تعالى يتوب فيها على من يتوب".

وأنشد يقول:

فقم ليلة النصف الشريف مصليا *** فأشرف هذا الشهر ليلة نصفه 

فكم من فتى قد بات في النصف آمنا *** وقد نسخت فيه صحيفة حتفه 

فبادر بفعل الخير قبل انقضائه *** وحاذر هجوم الموت فيه بصرفه 

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) : 

https://www.facebook.com/Dawaea


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو .. هنا تحولت القبلة من بيت المقدس للكعبة

هل يستحب إحياء ليلة النصف من شعبان؟

 

لماذا سميت ليلة النصف من شعبان بليلة '' البراء وليلة الشفاعة ''؟

ما حكم الصلاة والدعاء ليلة النصف من شعبان والصيام نهارها؟

فيديو قد يعجبك: