إعلان

بالصور- أقدم مسجد بناه الخليفة عمر بن الخطاب

08:31 ص الأحد 21 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

توقف في منطقة الجوف (شمال غرب السعودية) إذا ما وصلت إليها، فأنت على موعد مع زيارة تاريخية لا بد أن تقوم بها لأحد أهم مساجد التاريخ الإسلامي.

تنبع أهمية "مسجد عمر" في الجوف من تخطيطه وبنائه، حيث يمثل النمط العمراني السائد في عصر صدر الإسلام.

وأوضح مهتمون بالطراز العمراني المعماري الإسلامي أن المسجد يشابه إلى حد كبير في تصميمه المسجد النبوي في المدينة المنورة، كما أن عدم التغيير في نمطه العمراني حتى اليوم، ومحافظته على طرازه القديم أعطى أهمية كبيرة للمسجد الشهير.

ينسب المسجد إلى الصحابي الخليفة عمر بن الخطاب، ويقال إن بناءه تم في العام السادس عشر للهجرة أثناء توجهه إلى بيت المقدس في الرحلة الشهيرة لتسلم مفاتيح القدس.

تخطيط المسجد ومواده

يمثل المسجد التخطيط الأول للمساجد الإسلامية في بداية الإسلام، فبشكله المستطيل حافظ على أشكال المساجد التاريخية ويمتد من الغرب إلى الشرق بطول 33 متراً، وعرض 18 متراً، حيث بني باستخدام الحجر الرملي.

ويتكون المسجد من رواق القبلة والمحراب والمنبر وصحن المسجد، كما يضم مصلى، ويشتهر المسجد بمئذنته الرائعة التي يبلغ ارتفاعها 13 متراً بجزء سفلي مربع الشكل ثم تبدأ جدرانها العلوية بالميلان نحو الداخل لتشكل في النهاية شكلا هرمياً.

وتنقسم المئذنة من الداخل إلى أربعة طوابق مبنية على سقف الممر الذي يؤدي إلى الطريق الخارجي والمئذنة لها نوافذ في كل دور لها. كما تتصل بالمسجد من الخلف ما يعرف بالخلوة وهو مصلى تحت المسجد الأساسي تتم الصلاة فيه في أوقات البرد الشديد.

المصدر-العربية.نت


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو: مسجد ديفريغي الكبير.. ظلٌ يُصلي وتدفئة مركزية تخطى 800 عاما

ما هى صخرة البراق؟ وما هو فضل الصلاة بالمسجد الأقصى؟

فيديو قد يعجبك: