إعلان

على التراث العثماني وبتكلفة 30 مليون جنيه وأئمته يتحدثون اللغات.. مسجد الصحابة بشرم الشيخ

03:53 م السبت 25 مارس 2017

إعداد - هاني ضوَّه :

"تحفة معمارية إسلامية فريدة في العصر الحديث" كان هو الوصف الذي أطلق على مسجد "الصحابة" في مدينة شرم الشيخ السياحية الذي تم افتتاحه أمس الجمعة، وشيد في منطقة السوق القديم على الطراز العثماني على يد المعماري المصري فؤاد توفيق حافظ الذي لم يتلق أموالًا عن مجهوداته، ليكون المسجد بذلك ثاني أكبر المساجد في شرم الشيخ، بتكلفة وصلت إلى 30 مليون جنيه، ويضم محطة للطاقة الشمسية للمسجد ومنطقة لاند سكيب، حيث بني على مكان الهناجر التي بناها الإسرائيلين قبل تحرير سيناء ومقرات تابعة للمعونة الأمريكية.

هذا المسجد بعد افتتاحه أمس لفت أنظار السياح الأجانب قبل المصريين، حتى أنهم حرصوا على التقاط الصور التذكارية أمامه نظرًا لانبهارهم بتصميمه الجميل الملفت للنظر، وحجمه وموقعه.

طرز معمارية قديمة

واعتمد المهندس فؤاد توفيق في تصميماته على الاقتباس والدمج بين بعض الطرز المعمارية الفخمة المستخدمة بالمساجد قديمًا كالطرز المملوكية أو العثمانية، مما أعطى للمسجد فخامة وجمال وروعة.

مساحة كبيرة وموقع فريد 

مسجد الصحابة بني على مساحة 3 آلاف وثلاثة أمتار، ويمتاز بموقع فريد حيث يوجد أمامه جبل ومن خلفه يوجد البحر.

أما عن الشكل المعماري فللمسجد مأذنتين ارتفاعهما 76 متًرا، وعدد كبير من القبب ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصل، وصحنه الرئيسى المقدر ارتفاعه 37 مترا يسع 800 مصل.

ومساحة المسجد الإجمالية تبلغ 1800 متر وبالداخل رواق سفلى به مظلتين للصلاة في أول دور، و36 حمامًا ودورة مياه.

مركز إسلامي ومكتبة متعددة اللغات 

كما يضم المسجد مباني الخدمية والوحدات التجارية التي تعمل كوقف للجامع، وسيضم مركز ثقافي إسلامي عالمي ومكتبة دينية ثقافية باللغات المختلفة ومستوصفًا طبيًا، كما تم تخصيص إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية للعمل بالمسجد والمركز.

البداية والعثرات

مر بناء المسجد بعدة مراحل، وتوقف أكثر من مرة بسبب عدم وجود تمويل، فكانت البداية من جمعية خيرية في عهد اللواء فؤاد شوشة، محافظ جنوب سيناء الأسبق، وتحديدًا في أكتوبر 2010 حيث طلبت الجمعية قطعة الأرض، وكانت فى وسط السوق بشرم الشيخ، لبناء مسجد، وبعد قرار التخصيص تولت الجمعية جمع التبرعات، وتم وضع حجر الأساس في 10 يناير 2011 .

توقف العمل في بناء المسجد عقب ثورة 25 يناير، ثم بدأ العمل مرة أخرى به في إبريل 2011، وفي أكتوبر 2014 قرر اللواء خالد فودة- محافظ جنوب سيناء- تدبير مليوني جنيه لاستكمال بناء مسجد الصحابة.

وبذلك يكون قد تم جمع 10 ملايين جنيه في الفترة من 2011 وحتى 2015، وكان ذلك قيمة البناء بخلاف التبرعات التي كانت تأتي عبارة عن أسمنت وطوب ولوزام البناء.

وأثناء زيارة الرئيس السيسي لشرم الشيخ خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015 أمر باستكمال بناء المسجد وأسند المهمة إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وخصص 15 مليون جنيه لتبلغ بذلك تكلفة بناء المسجد ما يقرب من 30 مليون جنيه.


موضوعات متعلقة:

بالفيديو والصور : مسجد الأغا شاهين.. حكاية أثر منسي يعانى الإهمال

بالصور: مسجد قجماس الأسحاقي الشهير بـ''أبو حريبة'' وجامع الخمسين جنيه

بالصور: مسجد عمر مكرم: ''جامع الثورات'' و ''قِبلة الثوار''

فيديو قد يعجبك: