إعلان

بالصور والفيديو .. مسجد مبرك ناقة النبي في الشام

10:50 ص الأربعاء 04 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوَّه :

كانت رحلة النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع عمه أبو طالب إلى الشام وهو في سن الثانية عشر مليئة بالأحداث، والتي خلدت ذكر أماكن في الشام تشرفت بمرور النبي صلى الله عليه وآله وسلم بها ونزوله فيها فأصبحت مباركة يقصدها الناس.

ومن تلك الأماكن في بصرى الشام مسجد مبرك الناقة ويقع حوالي 140 كم متر جنوب العاصمة دمشق، والذي يعتقد أنه بني مكان مبرك ناقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي قد بركت فيه عندما قدم مع عمه إلى الشام في رحلة تجارية في طفولته، في حين يعتقد البعض أنه سمي بهذا الاسم لأن فيه بركت الناقة التي كانت تحمل أول نسخة من القرآن الكريم إلى الشام وحفظت فيه.

ويرجع تاريخ بناء المسجد كما أشارت بعض الروايات إلى بداية العهد الإسلامي، ويعد واحدًا من أقدم المباني الأثرية الإسلامية في سوريا، ويوجد أمام محراب المسجد في الزاوية الجنوبية الغربية من بيت الصلاة، حجر مربع الشكل يحمل عدة فجوات يعتقد البعض أنها آثار ركب الناقة التي حملت النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع عمه إلى الشام.

ويقع المسجد في الزاوية الشمالية الشرقية من سور مدينة بصرى، وصار مركزاً ثقافياً للتدريس، وكان استخدامه في القرن التاسع عشر كضريح لـ"محمد باشا" ابن خديوي مصر "عباس الأول" الذي توفي في منطقة مجاورة لمدينة "بصرى" في عام 1854 م خلال رحلة دراسية.

وقد أصبح المكان في العهد الأتابكي مركزاً للدراسات الدينية والفقه الحنفي. ومن أشهر من درس فيه الشيخ صفي الدين أبو قاسم التميمي وولده الشيخ فخرالدين والأمير علم الدين سليمان الصراوي والشيخ ابن كثير البصراوي ثم الدمشقي صاحب تاريخ البداية والنهاية.

يتألف البناء من ثلاثة أقسام:

الأول يضم أقدم جزء وفيه الصخرة التي تشير الى موقع برك الناقة ومحراب الجامع الأساسي الذي عثر فوقه على كتابة تشير الى أنه مسجد الرسول.

والقسم الثاني وهو أحدث من القسم الأول ومن الثالث، ويبدو أنه بني بعد عمارة المدرسة لتتسع الى عدد إضافي من الطلاب.

أما القسم الثالث الذي يقع شرقاً المسجد فيتألف من قاعة كانت مغطاة بقبة شاهقة ومحاطة بغرف أرضية وعلوية كانت معدّة لحفظ الكتب الدينية، ومنامة لبعض الطلاب.

ويرجع تاريخ بناء المدرسة الى عام 530 هجرية 1126 ميلادية، كما هو وارد في كتابة في الواجهة الشمالية.


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو .. أماكن نزل بها النبي في طريق هجرته إلى المدينة المنورة

بالفيديو والصور.. ما لم تشاهده من قبل من مقتنيات النبى الكريم

بالصور والفيديو .. هنا سكن النبي أول وصوله للمدينة

فيديو قد يعجبك: