إعلان

بالفيديو والصور: مسجد الشاكرين باسطنبول.. أول مسجد تصممه امرأة

04:16 م الأربعاء 25 يناير 2017

اعداد – سارة عبد الخالق:

عندما تشاهد روعة وجمال هذا المسجد.. وتنظر هنا وهناك بداخله تشعر بأنه مسجد يحمل بين طياته طابعا مختلفا، بل تصميما ذو لمحة وبصمة نسائية مميزة، إنه (مسجد الشاكرين). 

هذا المسجد الذي يقع في منطقة (اسكودار) بالطرف الآسيوي من إسطنبول بتركيا يعتبر أول مسجد تصممه امرأة، حيث قامت المصممة المعمارية "زينب فضلي أوغلو" Zeynep Fadıllıoğlu بتصميمه، وبذلك تعتير أول سيدة تقتحم هذا المجال.

وقد استعانت المصممة "زينب" بتصميم المهندس المعماري التركي "هوسريف تايلا" الذي صمم العديد من المساجد في تركيا، كما شاركت أكثر من 20 فنانة وحرافية في تصاميم المسجد، مما أضاف لمسة نسائية مميزة.

وشيد هذا المسجد على مساحة 10.000 متر مربع، وبه اثنين من المآذن كل واحدة بارتفاع 35 مترا.

صممت القبة من الألمنيوم المركب وتمت فيها كتابة الخط العربي ورسم الأشكال الزخرفية التي تعود إلى الفن السلجوقي، كما تم تصميم نوافذ كبيرة على ثلاثة جوانب من قاعة الصلاة، أما المنبر فهو من "الأكريليك" الغاية في الجمال، وقد مُلِئ المسجد بالثريات غير المتشابهة وتم تصميم نافورة في الفناء رائعة، حسبما ذكر موقع ترك برس.

استغرق بناؤه حوالي 4 سنوات، وتم افتتاحه في 13 جمادي أول 1430 هـ الموافق 8 مايو 2009 م، يجمع مسجد الشاكرين بين طراز العمارة التقليدية والعمارة الحديثة العصرية في آن واحد. 

وهذا المزيج الذي اتبعته مصممة المسجد الذي جمع بين الطراز التقليدي والحديث، آثار موجة من الجدل حولها لأن هناك من رفض اتباع نظام حديث أو تصميم عصري مختلف عن النمط التقليدي المتبع في فن العمارة بتركيا إلا أنها رأت أن ذلك يتيح للأجيال القادمة معرفة أن لهذا العصر بصمة أيضا في فن العمارة مع الحفاظ على الطراز التقليدي المعروف.

يشار إلى أن "زينب فضلي أوغلو" قامت أيضا بتصميم مسجدين بالإمارات العربية المتحدة.

• فيديو يظهر جانب من فن العمارة المستخدمة في مسجد الشاكرين مصحوبة بقراءة قرآنية بصوت عذب


موضوعات متعلقة:

بالفيديو والصور: مسجد جامك.. من أقدم مساجد كوالالمبور بماليزيا

بالصور: مسجد شنقيط.. أقدم مساجد موريتانيا عمره 8 قرون

بالصور والفيديو: مسجد سارينا زاميجا بمقدونيا.. ابداع عثمانى شهد عليه التاريخ

فيديو قد يعجبك: