إعلان

بالفيديو والصور: مسجد جامك.. من أقدم مساجد كوالالمبور بماليزيا

04:04 م الأربعاء 18 يناير 2017

اعداد – سارة عبد الخالق :

تتميز ماليزيا بكثرة وروعة وجمال مساجدها المنتشرة في أمكان عدة، وتعتبر من أبرز المزارات السياحية هناك.

واليوم نأخذكم في جولة للتعرف على أقدم مساجد العاصمة الماليزية (كوالالمبور)، ألا وهو: مسجد (جامك)، والذي يطلق عليه أيضا (المسجد الجامع).

بنى هذا المسجد على يد "آرثر بينيسون هوباك" أحد المهندسين الإيطاليين في زمن الاحتلال البريطاني في ماليزيا، وقد افتتح المسجد السلطان "علاء الدين سليمان شاه" سلطان ولاية سلاجور، وكان الافتتاح الرسمي في عام 1909، وذلك بعد عامين من البناء، وفي عام 1965 أعلن المسجد مسجدًا وطنيًّا بصفة رسمية.

يتميز مسجد جامك بموقعه الاستراتيجي المتميز في قلب مدينة كوالالمبور حيث يقع عند التقاء نهري كلامنج وجومباك وتعتبر هذه النقطة كذلك هي مهد نشأة المدينة نفسها.

ويغلب على تصميم المسجد الطابع المغولي المعماري لشمال الهند، والمسجد بصفة عامة هو عبارة عن مزيج رائع من الفن في العمارة الإسلامية و الغربية يدخل في تصميمه العديد من القباب والأقواس و الرخام و الأعمدة و الزخارف.

يذكر أن باحات المسجد تتميز باتساعها بحيث تتسع لعدد كبير من المصلين، كما يسمح لغير المسلمين الدخول إلى المسجد لمشاهدة فن العمارة هناك، وتتوفر بجامك العديد من الكتيبات والمطويات المجانية للتعريف بالدين الإسلامي بلغات مختلفة.

فيديو من داخل المسجد .. (حصري – مصراوي)

يظهر في الفيديو السابق شرح من إحدى المعلمات في المسجد التي توضح للزائرين أن القرآن الكريم هو مصدر التشريع في الدين الإسلامي.

وتتحدث أيضا عن عظمة الله – عز وجل – وكيف أنه – جل وعلا – يختار للإنسان الأفضل دائما، فالإنسان عادة يتوجه إليه – سبحانه وتعالى – في كل أموره يدعوه أن ينعم بحياة طيبة، وبزوج صالح، وبأن ينجح مثلا في الامتحانات، ويطلب من الله أن يحميه في سفره ، وهكذا، فالمولى – جل شأنه – يحب أن يسأله عبده، والله يختار له الأفضل.

وتقول أن الإنسان عندما يقرأ القرآن الكريم ويتعمق فيه أكثر وأكثر يجد نفسه يحتاج إلى معرفة معاتيه.


موضوعات متعلقة:

بالصور: أكثر أماكن العبادة جمالا وروعة في العالم

بالصور: مسجد هولو العظيم.. من أقدم مساجد ماليزيا وأهمها فى رمضان

فيديو قد يعجبك: