إعلان

بالصور: جامع الشعيبية أقدم أثر إسلامى فى بلاد الشام

05:19 م الإثنين 22 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد:

جامع الشعيبية من اقدم الجوامع في الاسلام في بلاد الشام ويقع في محافظة حلب شمال سوريا داخل باب انطاكية الاثري العتيق، وقد بني مكان قوس النصر الروماني عندما فتح المسلمون حلب سلما عام 16هـ الموافق 637م بقيادة أبي عبيدة بن الجراح حيث دخلوها من هذا الباب ووقفوا في موضع هذا المسجد ووضعوا تروسهم ورماحهم وسهامهم وبنوا عليها مسجدا عرف حينئذ بمسجد الاتراس وبالمسجد العمري نسبة للخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم بمسجد الغضائري نسبة إلى الشيخ أبي الحسن علي بن عبد الحميد الغضائري الذي اقام فيه عام 313هـ الموافق925م. 

ان المسجد جعل في ايام نور الدين الزنكي مدرسة للشافعية عرفت بالشعيبية لانه عهد بتدريسها إلى الفقيه الزاهد شعيب بن أبي الحسن الاندلسي عام 545هـ.

وعرف ايام الشيخ كامل الغزي في كتابه “نهر الذهب” بجامع التوتة وقد تم تجديده سنة 792 هجري ثم رمم عام 804هـ الموافق 1401م ليدخل عالم النسيان وفي عام 1411هـ الموافق1980م تمت اعادة ترميمه فكسيت الجدران بالمرمر الاصفر واستبدل المنبر الخشبي القديم بمنبر دائري معلق.

وذكر المؤرخون ان لهذا الجامع صحنا صغيرا فيه حوض من الجهة الغربية ينفذ منه الماء إلى القسطل الذي أحدثه أهل المحلة على بابه وله منارة قصيرة فوق بابه وفيه قبلية صغيرة في شرقيها حجرة فيها قبر لأحد الصالحين وبعض جدرانه باقية من آثار نور الدين الزنكي.

وقد حازت الواجهة الخارجية بنقوشها الكثيرة وهندستها القديمة والكتابات الكوفية المزهرة على اهتمام المستشرقين والمؤرخين لأنها تجسد التحول الذي طرأ على اسلوب الهندسة في عهد نور الدين الزنكي ونشأة الطراز السياسي في الكتابات.


موضوعات متعلقة:

25 صورة ترصد مساجد الطائف ''أثر نبوى'' و ''إرث تاريخي مُهمل''

بالفيديو والصور: سيدي غانم.. من أنقاض كنيسة إلى أعرق مسجد بالجزائر

فيديو قد يعجبك: