إعلان

في أولى الندوات لجناح الأزهر بمعرض الكتاب.. الأزهر وحده القادر على تجديد الفكر الديني

04:57 م الأحد 29 يناير 2017

في أولى الندوات لجناح الأزهر بمعرض الكتاب.. الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عقد جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم الأحد أولى ندواته العامة بقاعة سهير القلماوي، وذلك تحت عنوان "الأزهر سيرة ومسيرة".

حاضر في الندوة فضيلة أ.د/ إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، أ.د/ سامي الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، وعميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة، وأدار الندوة الإعلامي الكبير جمال الشاعر.

وفي بداية الندوة، قال د. إبراهيم الهدهد: إن سيرة الأزهر الشريف ومنهجه الوسطي الذي ينتهجه على مدار تاريخه هو النواة في تكوين الشخصية الأزهرية المعتدلة، وأن ما يفعله المنهج التعليمي حاليا يؤدي دورا رئيسًا في الحفاظ على هذه الشخصية، مضيفًا أن منهج التعليم في الأزهر الشريف يقوم على ثلاثة أعمدة ، النقل ، والعقل، وعلوم الدنيا التي درسها الأزهر في مصر قبل أن نشأة أي جامعة.

وأكد د. الهدهد أن الأزهر هو المؤسسة الوحيدة القادرة على تجديد الخطاب والفكر الديني، ومحاربة التطرف والغلو، حيث تقوم مؤسسة الأزهر على التنوع واحترام الآراء، مشيرا إلى أن مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى يقوم بدور كبير في مجابهة الفتاوى والآراء المتشددة والفكر المتطرف.

من جانبه، قال د. سامي الشريف، إننا كما لا نستطيع أن نتخيل مصر بدون نيل؛ كذلك لا نتخيلها بدون أزهر، فالأزهر هو مصر، والأزهر الشريف قيمة يجب أن نحافظ عليها،مضيفًا أن من يظن أن النهوض بمصر يكون بهدم الأزهر فهو مخطئ، مؤكدا أن تهم الإرهاب التي يريد البعض إلصاقها بالأزهر ومناهجه محض افتراء والأزهر منها براء.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات ينظمها جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، وذلك من أجل التواصل مع جميع فئات المجتمع وتعريفهم بما يقوم به الأزهر من جهود لإرساء السلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، والعمل على إرساء قيم المواطنة والحفاظ على الهوية والثقافة المصرية.​

فيديو قد يعجبك: