إعلان

فيديو- كلمة شيخ الأزهر تضع "الإفتاء" في حرج أمام الوفود المشاركة بالمؤتمر العالمي

01:13 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

فيديو- كلمة شيخ الأزهر تضع "الإفتاء" في حرج أمام ا

كتب- عبدالرحمن أحمد:

أثارت كلمة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، في مؤتمر دار الإفتاء تحت عنوان: "التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد في الأقليات المسلمة"، اليوم الإثنين، غضب بعض الوفود المشاركة، والتي تُقدر بأكثر من 80 دولة.

وانتقد شيخ الأزهر فى كلمته، عنوان المؤتمر، قائلًا إن مصطلح الأقليات المسلمة وافدًا جديدًا على ثقافتنا الإسلامية، تتجنبه الأزهر في كل بياناتها ووثائقها، مشددا على أنه يحمل في طياته بذور الإحساس بالعزلة والدونية.

وأضاف الطيب، أن ثقافتنا الإسلامية ترفض مصطلح الأقلية وتنكره وتعرف بدلًا منه معنى المواطنةِ الكاملةِ"، مشيرا إلى أن المشيخة لم تذكر هذا المصطلح في أي بيان أًصدرته قبل ذلك.

وأكد شيخ الأزهر، أن مصطلح الأقلياتِ المسلمة، يُمهد الأرض لبذور الفتن والانشقاق، بل يصادر هذا المصطلح ابتداء على أية أقلية كثيرًا من استحقاقاتها الدينية والمدنية، مشيرًا إلى أن "ثقافتنا الإسلامية تنكر هذا المصطلح وترفضه، وتعرف بدلًا منه معنى المواطنةِ الكاملةِ كما هو مقرَّر في وثيقة المدينة المنورة، لأنَّ المواطنةَ –في الإسلام- حقوق وواجبات ينعم في ظلالها الجميع، وفق أُسس ومعاييرَ تحقِّق العدل والمساواة".

فيديو قد يعجبك: