إعلان

شيخ الأزهر: أتحمل جزءا كبيرا من التقصير تجاه المسلمين

12:01 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

شيخ الأزهر: أتحمل جزءا كبيرا من التقصير تجاه المسل

كتب_عبدالرحمن احمد:

انتقد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إهمال أدوار الإفتاء العالمية في مواجهة الأفكار المتطرفة من ناحية والأسرية من ناحية أخرى، قائلًا:" أنا لا انتقدكم بسبب إهمالكم معاذ الله ولكني ربَّما كنتُ أكثرَكم التصاقًا بالجماهيرِ والبؤساءِ والبائساتِ ومعرِفةً بما يَلحَقُهم من مُشكلاتٍ أُسَريَّةٍ تبلُغُ حدَّ الدَّمارِ والتشريدِ؛ بسببٍ من جُمودِ الفتوى وتهيُّبِ الاجتهادِ، والعجزِ عن كسرِ حاجزِ الخوفِ من التجديدِ، حتى ظننتُ أنَّنا -كأهلِ علمٍ وإفتاءٍ- إن كنَّا على علمٍ دقيقٍ بما نُفتي به نصًّا".

وأضاف الطيب، إننا مُغيَّبون قليلًا أو كثيرًا عن محلِّ النصِّ وإدراكِ الواقعِ الذي يُفتيَ بتنزيلِ النصِّ عليه. لا نتوقَّفُ عنده، ولا نتأمَّلُ مُلابساتِه ولا وزنَ الضررِ الذي يترتَّبُ عليه، ولا حجمَ المُعاناةِ الاجتماعيةِ والنفسيةِ التي تأخُذُ بتلابيبِ الناسِ من جرائه.

وضرِبُ الطيب مثالا علي كلامه قائلا:"هناك مشكلة حيَّةً تتعلَّقُ بظاهرةِ فوضى تعدُّدِ الزواجِ، وفوضى الطلاقِ أيضًا، وما يَنشأُ عن هذه الظاهرةِ من عَنَتٍ يَلحَقُ بزوجةٍ أو أكثرَ، وتشريدٍ يُدمِّرُ حياةَ الأطفالِ، وضياعٍ يُسْلمهم إلى التمرُّدِ والإجرامِ".

وأبادِرُ بالقولِ بأنَّني لا أدعو إلى تشريعاتٍ تُلغي حقَّ التعدُّدِ، بل أرفُضُ أيَّ تشريعٍ يَصدِمُ أو يَهدِمُ تشريعاتِ القرآنِ الكريمِ أو السُّنَّةِ المُطهَّرةِ، أو يَمسُّهمَا من قريبٍ أو بعيدٍ؛ وذلك كي أقطعَ الطريقَ على المُزايِدِينَ والمُتصيِّدين كلمةً هنا أو هناك، يَقطَعونها عن سِياقِها؛ ليتربَّحوا بها ويتكسَّبوا من ورائها.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر "التكوين العلمى والتأهيل الإقليمى لأءمة المساجد للإقليات المسلمة"، الذى تنظمه الدار فى أحدى فنادق القاهرة الكبرى

فيديو قد يعجبك: