إعلان

كيف تعلم أن حجك قد قُبل؟

12:56 م الأحد 12 أكتوبر 2014

كيف تعلم أن حجك قد قُبل؟

بقلم – هاني ضوَّه :

الحج من أعظم العبادات، فهو نوع من الجهاد بل هو أعظم الأعمال بعد الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيل الله فقد سُئل النبي  صلى الله عليه وآله وسلم : أي العمل أفضل؟ فقال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور.

والحج نوع من الجهاد فعن أن المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: "لا، ولكن أفضل الجهاد حج مبرور". وفي رواية: "لَكُنَّ أفضل الجهاد حج مبرور".

والحج المبرور سبيل إلى الجنة، قال صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله: (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)، والحج المبرور هو المقبول الذي راعى فيه صاحبه شروط صحة العمل.

وللحج المبرور وقبوله علامات ذكرها العلماء في كتبهم، وهي مؤشرات لقبول الله سبحانه وتعالى هذه الفريضة العظيمة وليس جزمًا بقوله لأن ذلك من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله.

ومن بين علامات ومؤشرات قبول الحج ما ذكره الإمام النووي رحمه الله: "أن يكون الحاج بعد رجوعه خيرًا مما كان، فهذا من علامات قبول الحج، وأن يكون خيره مستمرًا في ازدياد".

وذكر بعض السلف أن من علامة قبول الأعمال الصالحة ومنها الحج أن يوفق الإنسان لحسنةٍ بعدها، فإن توفيق الله إياه لحسنة بعدها يدل على أن الله عزوجل قبل عمله الأول، ومنَّ عليه بعمل آخر، ورضي به عنه.

فإذا رجع الحاج إلى أهله فمن علامات قبول حجة أن يكون أفضل مما كان وظهر التزامه، وظهرت أعمال الخير عليه، فيتغير الإنسان عما كان عليه، فإذا كان قبل ذلك عاصياً صار بعد حجه مطيعاً لله عز وجل، وإذا كان قبل حجه قليل الأخلاق ضيق الصدر والطباع فإنه بعد حجه يرجع إنساناً هادئاً طيباً ذا أخلاق حسنة.

وكذلك من علامات قبول الحج أن يزداد من عمل الخير والبر والحسنات، وأن يحفظ جوارحه عن المعاصي فيحفظ يديه فلا يبطش بهما، ولا يمد يده إلى ما حرم الله ولا يمشي بقدميه إلا في خير، ولا ينطق لسانه بفسق أو كذب ولا يدخل بطنه إلا حلال.

وقد ورد أن الحج والعمرة يدفعان عن المسلم شر الفقر والحاجة إن هو والى بينهما بأن أتبع أحد النسكين بالآخر، فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة).

فيديو قد يعجبك: