إعلان

بالصور والفيديو .. غسيل القبة الخضراء

12:56 م الإثنين 01 أغسطس 2016

إعداد – هاني ضوَّه :

في حدث جليل يتكرر سنويًا في النصف الثاني من شهر شوال، يتم غسيل القبة الخضراء النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم، استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم الحج، في مشهد تنشرح له الصدور وتفرح به القلوب متمنية أن تنال هذا الشرف الرفيع.

هذه المهمة المباركة تقوم بها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين بالمدينة المنورة، ويتم غسل القبة الخضراء على صاحبها أفضل الصلاة والسلام من خلال نصب السلالم الخشبية والحبال.

وتتعدد أسماء القبة الخضراء والتي تغنى بها الشعراء والمادحين للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، فسميت بـ "القبة الفيحاء"، و"القبة الزرقاء" أو البيضاء أو "قبة المدينة" أو قبة مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وقد بنيت القبة الخضراء على الروضة النبوية الشريفة التي تضم الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، حيث دفن بأبي هو وأمي في حجرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، وبجواره صاحباه سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وتروي المصادر التاريخية أن القبة الخضراء بنيت بأمر من الملك قلاوون الصالحي عام 678هـ وكانت مربعه من أسفلها مثمنه من أعلاها، وكانت بالخشب على رؤوس الأساطين المحيطة بالحجرة وسُمِرّ فوق الخشب ألواح من الرصاص وفوقها ثوب من المشمع، ثم جددت القبه في عهد السلطان حسن بن محمد بن قلاوون ثم اختلت ألواح الرصاص عن موضعها فجددت هذه الألواح وأحكمت مره أخري عام 765هـ في عهد السلطان شعبان بن حسن بن محمد، حتي أصلحت في زمن السلطان قايتباي في العام 881هـ.

ويتم ترميم القبة الخضراء كل ثلاث إلى خمس سنوات، ويعاد طلاؤها باللون الأخضر الغامق ويتم غسلها وتنظيفها بنصب سلالم خشبية عليها كلما هطل مطر وكان معه غبار وأتربة.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) :

https://www.facebook.com/Dawaea


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو: الطريق الذي مر فيه فيل أبرهة لهدم الكعبة

بالصور والفيديو .. قبر النجاشي ''الملك الصالح'' الذي عليه نور

بالفيديو والصور: هنا وقعت غزوة بدر.. 17 رمضان

فيديو قد يعجبك: