إعلان

بالصور والفيديو: الطريق الذي مر فيه فيل أبرهة لهدم الكعبة

02:23 م الإثنين 25 يوليو 2016

إعداد – هاني ضوَّه :

من الأحداث التاريخية العظيمة في تاريخ العرب والتي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة خاصة واقعة "الفيل" الذي أرسله أبرهة الأشرم ملك اليمن والحبشة في ذلك الوقت لهدم الكعبة المشرفة، ولكن الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم طيرًا أبابيل قذفتهم بحجارة نار من سجيل فأهلكتهم جميعًا. 

ومر "فيل" أبرهة الأشرم في طريقة إلى مكة المكرمة بعدة أماكن منها طريق يسمى بـ "طريق الفيل"، وهو موجود حتى الآن وموثق تاريخيًا، وهو الطريق الذي مشى فيه الفيل وجيش أبرهة وهو يقع حاليًا بمحافظة "العقيق" ويمر هذا الطريق عبر منطقة الباحة شمالاً إلى مكة المكرمة ماراً بشمال العقيق ويقطع جزءاً من الجهة الشرقية لمنطقة الباحة متجهاً إلى الحجاز شمال مركز جرب ماراً بقرية الحائط شمال قرية البعيثة، حيث يبعد عن منطقة الباحة مسافة 90 كم .

وهذا الطريق هو طريق رحلتي الشتاء والصيف الذي كانت القوافل تتجه من اليمن عبره إلى مكة المكرمة ومنه إلى بلاد الشام صيفًا، ويبلغ عمره ما يزيد عن 1500 سنة.

وطريق الفيل الذي يبلغ عرضه حوالي أربعة أمتار يتميز بأنه مرصوف بطريقة فنية وتقنية معينة بحجارة ملساء حتى لا يمكن لمياه الأودية والسيول جرف صخور الطريق التي تم بناؤها لتعبيده، ولا يزال محتفظًا بتماسكة رغم مرور كل هذه السنين، كما يوجد على جانبي الطريق على الصخور الموجودة هناك نقوش أثرية وكتابات قديمة قال المؤرخون إنها تعود إلى وقت واقعة الفيل وأبرهة الأشرم، إضافة إلى وجود أرقام تعود إلى عهد قديم من زمن الكتابة والترقيم ورسومات الفيل التي توجد منحوتة بشكل دقيق على إحدى الصخور هناك.

وتشير الدلائل الأثرية أن طريق الفيل استخدم خلال القرون الأخيرة قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي المتأخر، وأن الطريق يمر بأربع مناطق وهي منطقة نجران، منطقة عسير، منطقة الباحة وصولاً إلى منطقة مكة المكرمة، مع وجود أجزاء منه ما زالت قائمة وتظهر بوضوح، خصوصاً في الأجزاء الواقعة شرق منطقة الباحة في كل من جرب وكرا والحائط.

كما يوجد على جانبي الطريق مبان مهدمة تشبه إلى حد ما الغرف، وهي تنتشر عبر مسافات مختلفة على امتداد الطريق، إذ من المحتمل أنها كانت غرفاً تستخدمها القوافل المارة بالمنطقة للراحة، وهي مبنية من صخور الجبال.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) :

https://www.facebook.com/Dawaea


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو .. قبر النجاشي ''الملك الصالح'' الذي عليه نور

بالفيديو والصور: هنا وقعت غزوة بدر.. 17 رمضان

فيديو قد يعجبك: