إعلان

بالفيديو.. احذر هذه التصرفات الخاطئة مع طفلك؟!

04:51 م الإثنين 08 فبراير 2016

بالفيديو.. أحذر هذه التصرفات الخاطئة مع طفلك؟!

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق : 

(أنا بكره بابا لأنه مش بيخليني أعرف أدافع عن نفسي، وحسسني إني أقل من غيري خلاني من الضرب أتلفت حواليا، حتى لما بينادي على أخويا برد بخاف يقولي مردتش عليه ليه).. كلام برىء بسيط جاء على لسان طفل صغير..

تخيل معي عزيزي الأب.. عزيزتي الأم أن طفلك هذه النعمة والهبة التي أعطاها الله لكما يقول هذه الكلمات عن والده أو عن والدته..!!

لقد كان رسول الله – صلى الله عليه وعلى اله أجمعين - يخفف من معاقبة الأطفال، فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – خدمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشر سنين فما قال لي: أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته؟ . – صحيح الترمذي.

يوضح الدكتور/ ياسر نصر - مدرس الأمراض النفسية بكلية الطب – جامعة القاهرة والاستشاري التربوي والتوجيه النفسي في هذا الفيديو بعض من التصرفات الخاطئة التي يقع فيها عدد من الأباء والأمهات في التعامل مع أطفالهم مما تؤثر سلبا عليهم فيما بعد.

يلجأ كثيرون منهم إلى التوجيه المباشر دائما أو يتعمدون نقد أطفالهم بشكل مستمر، فكثير من الأباء والأمهات يتخيلون أنهم عندما يأكدون باستمرار على سلبيات الطفل، فإن هذا بدوره سينعكس على الطفل ويجعله يغير من سلبياته.. وهذا خطأ كبير..

وهناك كثيرون يقللون من قيمة ما يصنع أطفالهم حتى يجعله ذلك يفعل شىء أفضل أو أحسن.. وهذا كلام وهم ..

يؤكد الدكتور ياسر على أن مدح الطفل من الأمور الهامة جدا التي تؤثر بشكل إيجابي في نفسية ابنك أو ابنتك، فعندما تركز في قولك على الأشياء الإيجابية، فمن المؤكد أن ذلك سيغير من مفاهيم وأساليب وسلوكيات أطفالك بشكل كبير، فتربية النفوس لها شكل مختلف فهي تحتاج إلى لمسة حانية وأسلوب طيب وكلمة تمس القلوب.

وأخيرا.. الكلمة قد تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي من طفل لآخر ومن موقف لموقف ومن اتجاه آخر..

أعزائي الأباء.. لا تستهينوا بتصرفاتكم وأفعالكم التي ترون أنها تغير من سلوكيات أطفالكم، فكل تصرف أو فعل خاطىء غير مسئول منكم سيؤثر حتما في طفلك عندما يكبر.. لا تنظرون إلى أفعالكم مع أطفالكم في وقتها فقط بل انظروا إلى سلوككم وأسلوبكم الذي قد يؤثر إيجابيا أو سلبيا فيما بعد ..

معا من أجل تربية جيل سليم نفسيا وأخلاقيا ودينيا ..


موضوعات متعلقة:

هكذا كان يعمل النبي الأطفال..

متى تصبح الخلافات الزوجية سكين يذبح الأبناء؟

8 أخطاء تربوية يجب تجنبها

كيف تعاقب الطفل وفقا للتربية الاسلامية ؟

كيف نجنّب المراهق خطر الإنحراف؟

فيديو قد يعجبك: