إعلان

ما هي العبادة التي إن فعلتها تكون الوحيد في الأرض الذي أداها حينها؟

02:41 م الجمعة 13 يناير 2017

ما هي العبادة التي إن فعلتها تكون الوحيد في الأرض

بقلم – هاني ضوَّه :

كثير من العبادات قد يصادف أن يفعلها غيرك في نفس الوقت وبنفس الهيئة بجوارك أو في مكان آخر من العالم قد لا تعرفه، ولكن هناك عبادة وحيدة إذا فعلتها تكون أن الوحيد على وجه الأرض الذي فعلها حينها.

تلك العبادة حثنا عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا ما استطعنا آدائها، وقد فعلنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبكى حينها وقال لصاحبه سيدنا عمر بن الخطاب: "يا عمر ها هنا تسكب العبرات".

إنها عبادة تقبيل الحجر الأسود .. الذي أقسم الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله فقال: "والله ليبعثنَّه الله يوم القيامة، له عينان يبصر بهما، ولسانٌ ينطق به، يشهد على من استلمه بحقٍّ".

والحجر الأسود أصله من الجنة وسيعود إليها وقد كان أبيض اللون ولكن سودته خطايا بني آدم، فقد جاء في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "الحجر الأسود من حجارة الجنة، وما في الأرض من الجنة غيره، وكان أبيض كالمها، ولولا ما مسه من رجس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا برئ".

وقد ورد في الحديث الشريف أن "الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن صافحه فكأنما صافح الله"، ولذا يسن تقبيله ولمسه لمن يطوف حول الكعبة المشرفة بل وسكب العبرات والدموع، فقد روى عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال "استقبل النبي صلى الله عليه وسلم الحجر، ثم وضع شفتيه عليه يقبله ويبكي طويلا، ثم التفت فإذا هو بعمر بن الخطاب يبكي فقال: يا عمر هاهنا تسكب العبرات".

وروى نافع قال: رأيت ابن عمر استلم الحجر بيده، ثم قبل يده وقال: "ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله".


موضوعات متعلقة:

4 طاعات لاتنسى أن تفعلها في فصل الشتاء !

بالفيديو: 4 جمل أفضل من الذكر طوال اليوم .. فما هي ؟!

هل أنت من الذين يشملهم الله برحمته ؟!

فيديو قد يعجبك: