إعلان

ما حكم كفارة "حنث" الحلف بالقرآن؟

03:52 م الخميس 02 مارس 2017

ما حكم كفارة "حنث" الحلف بالقرآن؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سئل: هل الحلف بالقرآن العظيم كما الحلف بالله تعالى بحيث ينعقد به اليمين ويأثم الحانث به، وتلزمه الكفارة أم لا؟

يجيب الشيخ عبد المجيد سليم - شيخ الأزهر الأسبق -:

إن الأئمة الثلاثة: مالكًا والشافعي وأحمد، وعامة أهل العلم قد ذهبوا إلى أن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله يمين، وذهب أبو حنيفة وأصحابه إلى أن الحلف بالقرآن ليس بيمين، قال ابن قدامة -من الحنابلة- في المغني ما نصه: "وجملته أن الحلف بالقرآن، أو بآية منه، أو بكلام الله يمين منعقدة، تجب الكفارة به بالحنث فيها، وبهذا قال ابن مسعود والحسن وقتادة ومالك والشافعي وأبو عبيد، وعامة أهل العلم.

وقال أبو حنيفة وأصحابه ليس بيمين، ولا تجب به كفارة، فمنهم من زعم أنه مخلوق، ومنهم من قال لا يعهد اليمين به. ولنا أن القرآن كلام الله وصفة من صفات ذاته فتنعقد اليمين به، كما لو قال: وجلال الله وعظمته، وقولهم هو مخلوق، قلنا: هذا كلام المعتزلة، وإنما الخلاف مع الفقهاء، وقد روي عن ابن عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ»، وقال ابن عباس في قوله تعالى: ﴿قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ﴾: "أي غير مخلوق"... " إلخ ما قال. وقد علل شمس الأئمة السرخسي كون الحلف بالقرآن ليس يمينًا بأن الناس لم يتعارفوا الحلف بالقرآن.

فقد جاء في (المبسوط من الجزء السابع صفحة: 24) ما خلاصته: أنه إذا قال: "والقرآن لا أقربك" لا يكون مُوْلِيًا؛ لأن الناس لم يتعارفوا الحلف بالقرآن، والمعتبر في الأيمان العرف، فكل لفظ لم يكن الحلف به متعارفًا لا يكون يمينًا، وقد طعن عليه بعض الناس وقالوا: القرآن كلام الله تعالى، والكلام صفة المتكلم، فلماذا لم يجعل الحلف بهذه الصفة يمينًا؟ ولكنا نقول كلام الله تعالى صفة ولكن الحلف به غير متعارف، فكان هذا بمنزلة قوله: وعلم الله"، وكذلك اختار صاحب الهداية في تعليل كون الحلف بالقرآن غير يمين على مذهب متقدمي الحنفية أنه غير متعارف، ومن أجل ذلك ذهب صاحب فتح القدير إلى أنه يمين؛ لأن العرف الآن الحلف بالقرآن.

وبهذا يتبين أن الحلف بالقرآن الآن يمين عند الحنفية أيضًا للعرف، كما قال صاحب الفتح، فلا فرق الآن بين الحلف بالقرآن والحلف باسم من أسمائه تعالى. وبهذا علم الجواب عن السؤال. والله أعلم.


فتاوى متعلقة:

ما حكم تقبيل المصحف بعد الانتهاء من الورد اليومى؟

ما حكم ترجمة القرآن الكريم إلى لغة الإشارة؟

- كيف نتصرَّف مع المصاحِف القديمة أو المُمزَّقة ؟

فيديو قد يعجبك: