إعلان

بالصور- تعرف على أقدم سكك حديد في العالم.. من بينهم دولتين عربيتين

09:01 م السبت 09 يونيو 2018

بالصور- تعرف على أقدم سكك حديد في العالم.. من بينه

كتبت-منة نافع:

يحل، اليوم، ذكرى ميلاد، جورج ستيفنسون، المهندس الإنجليزي، الذي قام بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم، عام 1435، إذ تمكن من إنشاء سكة حديد، في مناجم كلينجورث، فدعي لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون ومنها إلى شيلدون، في بريطانيا، بحسب ما جاء في موقع العربية.

واستخدم ستيفنسون، أثناء هذا المشروع، بعض المحركات الثابتة، مثل الجنازير، والبكرات الحديدية، وقرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات.

بمناسبة ذكرى ميلاده، جمع لكم "مصراوي"، أول، وأقدم سكك حديد في العالم.

1- أول سكة حديدية في العالم

أنشئت أول سكة حديدية في العالم في اليابان في عام 600 ميلاديًا، إذ كانت تتكون من زورقين يصلان بين ساحة البناء والبحر.

أما عن أول سكة حديدية بشكلها الموجود الآن فقد كانت في إنجلترا وكانت تربط بين مدينتي ليفربول ومانشستر في عام 1830، على يد المهندس المعماري جورج ستيفنسون.

2- سكك حديد مصر

تعتبر سكك حديد مصر، الأولى في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية عالميًا، أنشأت في عام 1853 لنقل الركاب ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم جرى توسعة المبنى مرتين، الأولى عام 1892، والثانية عام 1955، وقام بتصميمها المعماري، البريطاني، أدون باتر، وحرص على ان يكون الطراز العربي الإسلامي هو المتصدر في شكلها.

3- تركيا

سكك حديد تركيا من أقدم السكك الحديدية في العالم، وكانت تعرف باسم "بونتا"، وهي المحطة الأولى للسكة الحديدية العثمانية من أومير إلى أيدين، نشأت على يد الدولة العثمانية عام 1953.

4- الجزائر

انشأت السكك الحديدية في الجزائر في عام 1859، وتعتبر من أقدم السكك الحديدية، وكانت بين عنابة ، وهران ، قسنطينة ، سطيف، سوق أهراس، على يد الشركة الفرنسية الوطنية للنقل بالسّكك الحديدية.

5- الهند

تُعتبر محطة Chhatrapati Shivaji Terminu، من أقدم المحطات المقامة على السكك الحديدة في مدينة مومباي بالهند، وصممها فريدريك ويليام ستيفنز في عام 1887.

فيديو قد يعجبك: