إعلان

بعد نجاح مصر في زراعة الكينوا.. تعرف على أكبر الدول المنتجة له حول العالم

12:13 م السبت 28 أبريل 2018

3 دول تتصدر إنتاج حبوب الكينوا في العالم.. تعرف عل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

تعد بلدان أمريكا الجنوبية الثلاث، بيرو، وبوليفيا، والإكوادور من أكبر الدول المنتجة لحبوب الكينوا في العالم، إذ يعد من أهم المحاصيل الغذائية محلياً.

ووفقاً لموقع "businesswire"، فإن الكينوا هو نبات سنوي مُتقلب، يُزرع بشكل رئيسي في المناطق الساحلية المنخفضة، التي تصل إلى 13000 قدم، في جبال الأنديز.

ويتراوح طول نبات الكينوا من متر إلى مترين، ويبلغ حجم الثمار حوالي 2 مللي متر، ولها ألوان متفاوتة من الأحمر إلى الأبيض إلى الأسود.

وينمو نبات الكينوا بشكل أفضل في مناخ بارد، تتراوح بين −4 درجة مئوية في الليل إلى 35 درجة مئوية خلال النهار.

وفي عام 2014، تم إنتاج 192.5 ألف طن من الكينوا في العالم، كانت الدول المتصدرة لإنتاجه من أمريكا الجنوبية.

إذ أنتجت بيرو 114.3 ألف طن ، فكانت الأكبر إنتاجاً للكينوا، وجاءت بوليفيا في المركز الثاني، بإنتاج بلغ 77.4 ألف طن، واحتلت الإكوادور المرتبة الثالثة بإنتاج 0.8 ألف طن من الكينوا في عام 2014.

وقد نجحت عدة بلدان في أوروبا، بما في ذلك فرنسا، وإنجلترا، وهولندا، وبلجيكا، وألمانيا، وإسبانيا، في زراعة الكينوا على نطاق تجاري، كما يأتي في المرتبة الثانية، بعد البطاطس، في حضارة كولومبس الأنديز، وهيخليط من مختلف الثقافات في مرتفعات كولومبيا.

يذكر أن مصر نجحت في إنتاج "الكينوا" بالرغم من فشل بعض الدول، بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تعرضت لها تجاربهم من "دمغ للبذور"، إلا أن معهد المحاصيل الحقلية نجح في إنتاج الأنواع والتركيبات الخاصة بالمحصول كافة.

وتقدمت مصر في إنتاج هذا المحصول حتى وصل إلى التصدير لبعض دول الجوار بأرباح عالية، كما أن السوق المصري منافس بقوة في الإنتاج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان