إعلان

أكلات ومشروبات في قائمة التراث الثقافي لـ"يونسكو"

04:18 م الأربعاء 18 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

تحتفل دول العالم سنويًا في الثامن عشر من شهر أبريل باليوم العالمي للتراث، بعد اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع "ICOMOS" لتحديد يوم دولي للمعالم والمواقع الأثرية، والذي تم إقراره رسميًا منذ عام 1983.

وفي السابع عشر أكتوبر 2003 عام تم اعتماد اتفاقية حفظ التراث الثقافي غير المادي من طرف الدول الأعضاء لمنظمة اليونسكو، بهدف المساهمة في تقريب الشعوب وتسهيل التبادل والتفاهم بينهم.

ويشمل التراث غير المادي على سبيل المثال، المهرجانات التقليدية، والعادات، وأساليب المعيشة، والحرف، والأكلات والمشروبات الشعبية.

وبهذه المناسبة، يعرض "مصراوي" قائمة بمجموعة من الأكلات والمشروبات المدرجة في قائمة التراث الثقافي غير المادي، وفقًا لمنظمة اليونسكو، التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقرا لها.

1-البيتزا الإيطالية

دخل فن صنع البيتزا النابولية، "نسبة إلى مدينة نابولي الإيطالية قائمة التراث العالمي غير المادي، لمنظمة اليونسكو، بعد اجتماع عقدته المنظمة في مدينة جيجو بكوريا الجنوبية عام 2017.

2-القهوة العربية

نجحت السعودية، والإمارات، وعُمان، وقطر، في إدراج القهوة العربية ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي، بعد التصويت عليها بالموافقة من قبل الأعضاء المشاركين في اجتماع المنظمة في ناميبيا عام 2015م.

3-خبز "Lavash" الأرميني

في عام 2016 ، أدرجت خبر اللافاش أو ""lavash الخاص بدولة أرمينيا في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.

4-الدولما الأذربيجانية

أدرجت اليونسكو الـ "دولما" الأذربيجانية عام 2017 في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية، والتي يتم يستويتها داخل طاجن من الفخار أو الخزف.

5-القهوة التركية

أدرجت القهوة التركية في قائمة التراث الثقافي غير المادي التي أقامتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" في أذربيجان عام 2013.

فيديو قد يعجبك: