إعلان

بسبب واقعة قطع الرأس.. الملكة إليزابيث لا تستطيع دخول هذا المكان

12:56 م الثلاثاء 10 أبريل 2018

ما هو المكان الوحيد الذي لا تدخله الملكة إليزابيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

في عام 1642 ميلادي، وقع خلاف بين ملك انجلترا، تشارلز الأول، وأعضاء مجلس العموم البريطاني، بسبب اقتحامه المجلس ومحاولته اعتقال بعضهم، وكانت النتيجة هي دفع الملك حياته ثمناً لذلك، إذ انتهى الخلاف بقطع رأسه، بعدهاأقر ابنه تشارلز الثاني قانونًا يمنع الملك من دخول غرفة العموم، ومنذ ذلك الحين أصبح تقليد انجليزي، يلزم الملكة بهذا الأمر.

وعلى الرغم من اللقب الذي تحمله والصلاحيات الكبيرة التي تتمتع بها ملكة بريطانيا، وعدم وجود قانون صريح ينص على منعها من دخول مجلس العموم البريطاني، فإنه لا يمكن للملكة إليزابيث دخول هذا المكان إلا بإذنٍ مسبق. بحسب موقع "quora".

ونجد أن رئيس الوزراء هو القائم بكافة الأعمال السياسية في المملكة، ويقتصر دور الملكة على أمور شرفية وترتيبات بعيدة كل البعد عن الحياة السياسية.

وعلى الرغم من أن الموافقة على القوانين تتطلب مصادقة كل من مجلس اللوردات والعموم والملكة، إلا أن الواقع يعكس خلاف ذلك، فمجلس اللوردات والملكة ليس لهما الحق في رفض أيقانون أو قرار سياسي.

وأقصى ما يُمكن أن يفعله مجلس اللوردات هو تأخير تنفيذ قانون لمدة عام واحد وفق قانون تم سنّه سنة 1949م، وهذا يصل بنا إلى حقيقة أن مجلس العموم هو المخوّل بإدارة شؤون البلاد السياسية والتشريعية، وتمتلك الملكة إليزابيث صلاحيات مقيدة وضئيلة بهذا الخصوص.

فيديو قد يعجبك: