• السبب وراء اختيار 8 مارس .. اليوم العالمي للمرأة

    11:16 ص الخميس 08 مارس 2018
    السبب وراء اختيار 8 مارس .. اليوم العالمي للمرأة

    السبب وراء اختيار 8 مارس .. اليوم العالمي للمرأة؟

    كتبت- بسمة أبوطالب:

    تحتفل دول العالم في الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة، للاعتراف بإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وتقديرًا ودعمًا لحقوقها، والتوعية بنضالها عالميًا.

    والقصة وراء اختيار هذا اليوم لهذه المناسبة، رجح الباحثون أن اليوم العالمى للمرأة جاء نتيجة بعض الإضرابات النسائية بالولايات المتحدة التي حدثت فى عام 1856 بعد خروج آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التى كن يجبرن على العمل تحتها، وفقًا لموقع منظمة الأمم المتحدة un.org.

    وفى 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد فى شوارع نيويورك حاملين قطع من الخبز وباقات من الورود احتجاجًا على ظروف عملهن، ومن هنا بدأ الاحتفال بالـ 8 من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك الذي حدثت هذا العام.

    وفي عام 1975 أصدرت المنظمة الدولية قرارًا يدعو دول العالم إلى اختيار يوم من السنة للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الـ 8 من مارس.

    وفي في هذا اليوم تحصل النساء في بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا على إجازة رسمية.

    والجدير بالذكر أن هيئة الأمم المتحدة، نُظمت للمرأة أنشطة احتفالية بهذا اليوم في مقر المنظمة في مدينة نيويورك، والتي سيحضرها مجموعة من كبار المسؤولين والشخصيات الفنية الشهيرة مثل الممثلة الأمريكية، ريس ويذرسبون.

     

     

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان