إعلان

حبه للبيتزا جعله مليونيرًا.. قصة نجاح "ديفيد بيدج"

11:36 ص الأربعاء 17 يناير 2018

ديفيد بيدج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

«مصراوي»:

لعب "ديفيد بيدج " دوراً رئيسياً في جعل مطاعم "بيتزا إكسبريس" من أكثر الأماكن شعبية لعشاق الطعام في بريطانيا في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، بحسب ما ذكره موقع bbc البريطاني في نسخته العربية.

وإذا نظرنا إلى رحلة "بيدج" المهنية قبل أن يصبح رئيساً لتلك السلسلة الشهيرة من المطاعم، ومالكاً لمجموعات أخرى من المطاعم مثل "جورميت بيرجر كيتشن"، و"فرانكو مانكا"، سنجد أنها لم تكن رحلة تقليدية بالمرّة.

ويتذكر "بيدج" ، البالغ من العمر الآن 65 سنة، ذلك اليوم في أواسط ثمانينات القرن الماضي عندما تقدم بطلب للحصول على قرض مالي تبلغ قيمته نحو مليوني جنيه استرليني، وقابله مدير ذلك البنك بنوع من الشك، لا لشيء إلا لأن بيدج كان ينتعل نعلين بسيطين مصنوعين من القماش.

وبدأ "بيدج" في التدرب ليصبح معلماً، وكان يغسل الصحون في مطعم "بيتزا إكسبريس" جنوبي لندن؛ ليكسب ما يكفيه للعيش في ذلك الوقت.

وقد افتُتح أول فرع لمطعم "بيتزا إكسبريس" بوسط لندن عام 1965. وعند أوائل سبعينات القرن الماضي، كان للمطعم عدد من الفروع في أنحاء العاصمة لندن.

وبحلول عام 1981، اشترى حق امتياز تشغيل فرع مطعم "بيتزا إكسبريس" بمنطقة "تشيزيك" في غرب لندن.

وقد أصبح ديفيد، المدير التنفيذي للشركة، ولاحقاً رئيسها، في وقت نمت فيها "بيتزا إكسبريس" لتضم 300 فرع، معظمها في المملكة المتحدة، والقليل في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً.

ثم بيعت سلسلة المطاعم في عام 2003 لعدد من شركات القطاع الخاص المساهمة مقابل 278 مليون جنيه استرليني. واليوم، تمتلك مؤسسة "هوني كابيتال" الصينية شركة "بيتزا إكسبريس" ولديها فروع في 11 بلداً.

بعد تركه شركة "بيتزا إكسبريس"، واصل بيدج المشاركة في تأسيس مجموعة مطاعم "كلابهام هاوس" الأم، وهي المالكة لسلسلة شركات تضم "جورميت بيرجر كيتشن" و"بومباي بايسكل كلاب" و"تووتسيز".

وجاء يوم استلام مبلغ كبير آخر في عام 2010 عندما بيعت "كلابهام هاوس" لسلسلة مطاعم "ناندوز" لبيع الدجاج بالفلفل الحار، في جمهورية جنوب أفريقيا، مقابل 30 مليون جنيه استرليني.

ولكن بدل التقاعد مبكراً، بدأ بيدج البالغ من العمر آنذاك 58 عاماً البحث عن فرصته التالية في قطاع المطاعم.

وقد جذب انتباهه مطعم "فرانكو مانكا" الصغير لعمل البيتزا، والذي كان قد افتُتح في عام 2009 بمنطقة بريكستن جنوبي لندن، ولذا فكر في الاستثمار فيه.

يوجد حالياً أكثر من 40 فرعًا لمطعم "فرانكو مانكا"، أغلبها في لندن. ويصمم بيدج بنفسه كل فرع منها، ويركز على حسن استغلال كل مساحة متوفرة داخل المطعم.

وعند سؤال "بيدج" عن سر نجاحه بالتحديد، أجاب: "لا أعمل بمفردي". فقد عمل مع نفس فريق العمل طوال العقدين الماضيين. ويقول إنها "حقاً عائلة واحدة كبيرة وسعيدة".

فيديو قد يعجبك: