s

درجات الأزرق.. هكذا نرى الحياة بعد الرجوع من السفر

03:15 م السبت 13 يناير 2018
درجات الأزرق.. هكذا نرى الحياة بعد الرجوع من السفر

درجات الأزرق.. هكذا نرى الحياة بعد الرجوع من السفر

كتبت- بسمة أبوطالب

حزن وضيق، وملل، وأحيانًا بكاء، مشاعر نشعر بها بعد الرجوع من السفر وقضاء إجازة ممتعة، "Post-vacation blues" أو اكتئاب ما بعد الرجوع من الإجازة،هي حالة يُصاب بها الأشخاص بعد العودة من السفر، على عكس ما هو متوقع، بسبب الرجوع إلى روتين الحياة المعتاد، وفقًا لموقع "wanderluststorytellers" الأسترالي، المختص بالسفر والسياحة.

 وعادة ما تتمثل أعراض حالة "Post-vacation blues":

1-الشعور بعد الرضا.

 2-عدم الرغبة في الذهاب إلى العمل.

 3-الشعور بفراغ داخلي يصاحبه كثير من الانفعال والتوتر.

4-نوبات خفيفة من البكاء.

5-فقدان الشهية.

6-تقلب المزاج

7-الصداع

8-عدم القدرة على التركيز.

9- فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تسعدنا في السابق.

10-الرغبة في العودة مرة أخرى.

بعد قضاء فترة من الإجازة والراحة والاستمتاع، يبدأ الشخص في الشعور بأن حياته مملة وغير مرضية وروتينية، مقارنة بالفترة التي قضاها في السفر والأنشطة أثناء عطلته، والبلاد الجديدة التي زارها وأحبها، والأصدقاء الجدد الذين تعرف عليهم، كل هذه الأمور من شأنها ترك شعور قوي بالاكتئاب بعد الرجوع مرة أخرى.

بالإضافة إلى الصدمة الحضارية التي يصاب بها الأشخاص عند السفر إلى الدول المتقدمة والرجوع منها، والبدء في عمل مقارنة طوال الوقت، وأسلوب الحياة والمعيشة هنا وهناك، كل ذلك يولد داخله شعور بالضيق والحزن.

كيفية التغلب على اكتئاب الرجوع من السفر

1- من المهم إدراك أن الشعور بالاكتئاب بعد السفر، هو أمر طبيعي،

وعادة ما يستغرق الأمر عدة أسابيع للخروج من هذه الحالة والرجوع مرة أخرى للحالة الطبيعية، لذلك لا تستعجل الأمور واعطي نفسك كل الوقت.

2-واحدة من أسهل الطرق للمساعدة في التخلص من اكتئاب بعد السفر هو البدء في تسجيل ذكريات السفر بطريقة مبتكرة ومختلفة، مثل طبع الصور التي التقطتها في الرحلة وتعليقها في حجرتك.

أو صنع كتيب ذكريات به تدوينات بأطرف المواقف التي مررت بها خلال سفرك مع لصق، على سبيل المثال، بعض من باقات تذاكر القطارات أو غيرها من التذكارات الخاصة بالبلد التي زرتها.

3-حاول اكتشاف مدينتك مرة أخرى، والخروج مع أصدقائك لزيارة أماكن جديدة في بلدك لم تراها من قبل، هذه الخطوة مهمة للغاية للتغلب على شعور الضيق، والملل، والحزن الذي يصيبك بعد الرجوع من السفر.

 

 

 

 

 

 

إعلان

إعلان

إعلان