إعلان

الميكروباص فى القاهرة.."مشروع" فى إسكندرية..والسبب

04:43 م الأربعاء 01 فبراير 2017

مشروع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- علا محب:

"المشروع" كلمة تعني في قاموس اللغة الشيء المسموح به، وأيضًا هي مرادف لخطة ما يتم تجهيزها من قبل شخص أو جماعة، ولكنها في قاموس الإسكندرانية تعنى شيء آخر بعيد كل البعد.

فـ"المشروع" عند أهل عروس البحر الأبيض المتوسط، أي (الميكروباص)، فهناك مشروع يأخذك من ميامى وحتى بحرى.. من شرق الإسكندرية لغربها، وآخر ينقلك من المنشية إلى العجمي. وعلى الرغم من السخرية والتعليقات الفكاهية التي تطال بعض المسميات الخاصة بأهل الإسكندرية، والتي منها "المشروع" بالطبع، إلا أن هذه التسمية لها أصول لا يعلمها سوى الإسكندرانية.

فوسائل النقل فى الإسكندرية قديمًا كانت كلها تابعة لهيئة النقل العام، ما بين أتوبيسات وترام وقطارات داخلية، ولكن فى آواخر السبعينات ومع سياسة الانفتاح وازدياد أعداد المصريين العاملين بدول الخليج، بدأ القطاع الخاص يتقاسم مع القطاع العام خريطة النقل. وفي هذا التوقيت بالذات بدأ هذا المصطلح فى الظهور، وخاصة أن معظم الإسكندرانية الذين كانوا يعملون فى دول الخليج كانوا يحرصون على تشغيل مدخراتهم فى مشاريع تدر عليهم أرباح وكان أبرز هذه المشاريع شراء سيارة لنقل الأفراد (ميكروباص) لتشغيلها ومن هنا جاء مسمى "مشروع".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان