إعلان

مطعم يديره فريق من ذوى القدرات الخاصة في المغرب

03:49 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

مطعم يديره فريق من ذوى القدرات الخاصة في المغرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتبت-بسمة مشالي:

تحدى فريق من ذوى القدرات الخاصة المفاهيم السائدة بشأن عجزهم، وصعوبة اندماجهم في المجتمع، من خلال إدارتهم بشكل كامل لمطعم خاص بهم في العاصمة المغربية الرباط.

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويله، وهو برنامج حكومي يدعم المشروعات الاجتماعية، يوفر للشباب العاملين فيه تدريب مهني على كل الأعمال في المطعم، بدءًا من المطبخ حتى مهام تقديم الطعام وخدمة الضيوف على الطاولات، وفقًا لموقع "سكاى نيوز".

 وأسست المطعم جمعية آباء وأصدقاء ذوي القدرات الخاصة، وكان الهدف من تأسيسه، زيادة ثقة هؤلاء الأشخاص في أنفسهم، ودمجهم أكثر في المجتمع.

ويعمل طاقم المطعم في كل شيء داخله، بداية من الترحيب بالضيوف وتحضير الموائد وتقديم الطعام، الذي يحضره أيضًا طهاة منهم، ومن بينهم شاب يدعى عمرو العروصي -28 عاما- يعمل مقدم الطعام للزبائن.

وقال "العروصي" لوكالة الأنباء رويترز: "تعلمت كيف ألبي طلبات الزبائن، وتعلمت كيفية التعامل معهم، لأنني كنت من قبل لا أقدر على ذلك بسبب الخجل، أما الآن فالحمد لله، عندما افتُتح هذا المطعم تعلمت كيف أتكلم مع الناس فهذه خطوة كبيرة وأرغب أن أتقدم أكثر فأكثر".

وكان المطعم تابع للمركز المهني والاجتماعي لذوي القدرات الخاصة ومخصصًا لهم، حيث قدم في البداية نحو 100 وجبة يوميًا للشباب.

وقالت عائشة القاسمي، المسؤولة عن المطعم: "عندما افتتحنا هذا المطعم أسسنا ورشة أخرى، هي ورشة الخدمة بداخله، وبدأنا بتعليمهم أولاً الاعتناء بمظهرهم، وجعلهم يرتدون زي موحد".

وأضافت، "على العامل في المطعم أن يعتني أولا بمظهره، وكيفية استقبال الزبون، وكيفية ترتيب الطاولة، وكيفية تلبية الطلبيات، وتقديم الصحن، علمناهم كل شيء".

 

فيديو قد يعجبك: