إعلان

تعرف على معايير جودة الهواء وأكثر المدن تلوثاً حول العالم

02:24 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

تعرف على معايير جودة الهواء وأكثر المدن تلوثاً

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

تعتبر معايير جودة الهواء هي الطريقة المستخدمة من قبل منظمة الصحة العالمية لتحديد الكمية القصوى من المواد الملوثة في الهواء على مدى فترات محددة من الوقت، إذ يعتبر تجاوزها خطراً على صحة الإنسان وحياته.

وتمثل مبادئ منظمة الصحة العالمية فيما يخص نوعية الهواء، أحدث وأكبر أداة تم الاتفاق عليها على نطاق واسع لتقييم الآثار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء، في محاولة للحد من مخاطره الصحية.

وتشير مبادئ منظمة الصحة العالمية إلى الحد من التلوث الناجم عن جسيمات معينة في الهواء، وهي الكبريتات، والنترات، والأمونيا، وكلوريد الصوديوم، والكربون، والغبار المعدني والماء، مما يساعد في تخفيض عدد الوفيات المرتبطة بنوعية الهواء بنحو 15%.

وبحسب موقع المنظمة، عند استنشاق تلك الجسيمات، يتم عرقلة عملية تبادل الغازات داخل الرئتين، وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والأمراض التنفسية، فضلاً عن سرطان الرئة.

وفي البلدان النامية تزيد مخاطر إصابة الأطفال بحالات حادة من العدوى التي تطال الجهاز التنفسي السفلي، الأمر الذي يؤدي إلى وفاتهم.

ويشكل تلوث الهواء نتيجة استخدام الوقود الصلب إصابة البالغين بسرطان الرئة.

وتشير تقديرات المنظمة إلى أن تلوث الهواء يتسبب كل عام، في وقوع نحو 2 مليون من الوفيات المبكرة، معظمها في البلدان النامية، نصفها تقريبًا بسبب الالتهاب الرئوي الذي يصيب الأطفال دون سن الخامسة.

إضافةً إلى أن تلوث الهواء في المناطق الحضرية كل عام، يودي بحياة 1.3 مليون نسمة في جميع أرجاء العالم.

ووفقًا لتقارير الصحة العالمية، يتضاعف تأثير تلوث الهواء في مدن الشرق الأوسط وشرق آسيا وغرب المحيط الهادي، من 5 إلى 10 مرات عن باقي المدن.

وتتصدر الصين قائمة أكثر الدول تلوثاً للهواء من بين 9 دول تعاني من التلوث على مستوى العالم، بالإضافة إلى مدن في باكستان وإيران.

كما تتصدر تشيرنوبل في أوكرانيا، ودزيرجينسك ونوريلسك في روسيا، وكابوي في زامبيا، وسوكندا في الهند قائمة أكثر المناطق تلوثاً في العالم.

وتعتبر مستويات تلوث الهواء بشكل عام أقل بكثير في مدن نيويورك وسيدني، وتسجل نسبة التلوث ما بين 16- 22 ميكروجرام في المتر المكعب.

فيديو قد يعجبك: