إعلان

أحمد فتحي تسلق جبال وعبر 4 دول بدراجته يحكي عن تجربته -حوار

02:29 م الإثنين 13 نوفمبر 2017

كتب - هشام عواض:

بدراجة أخفت ملامحها الأمتعة والمعدات، سافر أحمد فتحي لآلاف الأميال داخل مصر وخارجها، وتسلق أعلى القمم الجبلية في أوروبا و الوطن العربي، تحدث الشاب المصري لـ"مصراوي" عن رحلته بالدراجة التي استغرقت اكثر من 50 يوماً.

- عرفنا بنفسك وعن هواياتك التي قادتك إلى الدراجات؟
أنا أحمد محمد فتحي 21 سنة، أدرس الهندسة المعمارية، وأحب دراستي للغاية، وبطبع شخصيتي أميل إلى خوص التجارب المثيرة والجديدة، تعلمت الرسم والموسيقى وغيرها من الأمور بحثًا عن شغفي ، ومؤخرًا بدأت في السفر، التخييم، تسلق الجبال والسفر بالدراجة.

- لماذا اخترت السفر بالدراجة تحديدًا؟
السبب الذي جعلني استخدم الدراجة في السفر هي أنها وسيلة تنقّل ممتعة وتسهل عليّ الحركة وتجعلني استمتع أكثر بالطبيعة، وتعطيني حرية كبيرة بالتوقف متى أردت، وكما أن السفر تحت ضغط قيادة الدراجة يجعلني أفكر كثيرًا في العالم والحياة و يغيّر شخصيتي للأفضل.

- كيف توفّق بين دراسة الهندسة و هواياتك؟
أنا مقتنع جدًا بأن النيّة إذا وُجدت لعمل شيء ستجد الطريقة المناسبة لإنجاز ما تريده. في البداية لم استطع إيجاد الوقت الكافي للقيام بالتوفيق بين الدراسة وتسلق الجبال أو السفر بالدراجة، الأمر يعتمد كليًا على الإرادة.

- متى بدأت السفر بالدراجة؟
بدأت منذ عامين ونصف، كانت أول رحلة بالدراجة لمدينة بني سويف كانت مجرد تجربة وأخذت مني هذه الرحلة 3 أيام، لكن وجدت الأمر ممتع جدًا وقررت الاستمرار في السفر بالدراجة، بعدها سافرت من القاهرة إلى دهب، الإسماعيلية، الفيوم، الإسكندرية.

- هل لديك هوايات أخرى؟
نعم، أنا أحب تسلق الجبال، ونجحت في تسلق العديد من الجبال بسيناء، وخارج مصر تسلقت في المغرب جبل "توبقال" وهو أعلى قمة في المغرب وشمال أفريقيا وارتفاعه 4167 مترًا، كما تسلقت أعلى قمة جبل في أوروبا جبل "إلبروس" في روسيا. وبجانب التسلق أحب السفر و التخييم في الطبيعة وكثيرًا ما أذهب إلى التخييم في أماكن كثيرة في مصر.

- كيف جاءت لك فكرة تجربة السفر من روسيا لمصر؟
بعد ما تسلقت جبل توبقال فكرت في البحث عن تحدّي أكبر بالدراجة، ووضعت خطة للسفر من روسيا إلى مصر بالدراجة، واحتاجت مني هذه الرحلة الكثير من الإعدادات والمستلزمات والتكاليف أيضاً وهو ما صعّب الرحلة. وجاءتني الفكرة عندما كنت قد قررت تسلق جبل "إلبروس" في روسيا و كانت المسافة من مطار موسكو إليه أكثر من 2100 كيلومتر، ففكرت أن أسافر بالدراجة من روسيا واتخطى حدود جورجيا، ومن ثم عبرتها ثُم إلى الأردن و مصر.

- ما المسافة التي قطعتها وكم المدة التي استغرقتها في الرحلة؟
بدأت الرحلة من روسيا ثم جورجيا والأردن وأخيرًا مصر، استغرقت فيها اكثر من 50 يومًا قطعت خلالهمأكثر من 3200 كيلومتر، وقضيت اكثر من 50 يوم سفر بالدراجة، كنت أقود الدراجة 10 ساعات في المتوسط يوميًا.

- ما أصعب المواقف التي واجهتك أثناء الرحلة؟
أصعب المواقف التي واجهتني أثناء الرحلة في روسيا لأن المسافات بين المدن كبيرة جدًا وكنت أقضي أيامًا طويلة منفردًا على الطريق، وأتذكر "يوم القمّة" أثناء تسلق جبل "إلبروس" في الليل كان الجو عاصف و قارس البرودة حينها شعرت بالوحدة لأول مرة في الرحلة وجاءني هاجس الاستسلام، لكني واصلت الرحلة.

- ما طموحك والأهداف المستقبلية التي تريد إنجازها؟
طموحي أن أصعد قمم أعلى جبال في قارات العالم و غيرها من التحديات، أن أواصل السفر بالدراجة و ما أقوم به، مع هذا النوع من الهوايات لا حدود للأهداف و الطموحات. وأتمنى أن أقدر على أن أكون صاحب رسالة في نشر هذه الرياضات وأن أنال المزيد من الدعم لي وللرياضة بشكل عام، لأن مثل هذه الرياضات قادرة على تغيير حياة الكثييرين للأفضل.

فيديو قد يعجبك: