إعلان

بالصور- بعد معاناة الزحام المروري اليوم.. هكذا تتعامل الصين مع أزمة تكدس الطرق

03:55 م الأربعاء 04 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - ريم ياسر وهشام عواض:

تعرض عدد كبير من المصريين اليوم لزحام مروري كبير، حيث رصد عدد منهم الطرق المؤدية الى مناطق عملهم من خلال صور الطرق المتكدسة بالسيارات عبر وسائل التواصل الإجتماعي، ولكن كيف تتعامل الدول المليارية التي يتعدى سكانها أضعاف سكان مصر مع مشكلة الزحام؟، وما الإجراءات المرورية والقرارات التي تستخدمها لحل الأزمات المشابهة؟.

- الصين 

تعتبر الصين أكثر دولة في العالم تعاني من الزحام المروري، واقتربت من حل أزمة المرور الخانقة التي تعاني منها، وذلك من خلال تصميم حافلة من نوع فريد تسير فوق الشارع وتمر من تحتها السيارات، وتقع أطرافها على جانبي الطريق وتتسع لنحو 1400 مسافر. هذا الاتساع يتيح للحافلة السير "فوق" السيارات المسافرة على الطريق نقلا عن موقع DW .

اكتشفت أيضاً أن سبب من أسباب التكدس المروري هو جهل عدد كبير من السيدات بكيفية الركن، فهن لا يتمتعن بجرأة كافية لركن سياراتهن في أماكن ضيقة كما يفعل الرجال، وبالتالي تجدهن يأخذن وقتاً طويلاً من أجل اتمام عملية ركن السيارات بنجاح. 

وقامت الحكومة الصينية بتخصيص أماكن محددة لسيارات السيدات، تكون أكثر اتساعًا بحوالي متر ونصف عن التصميم التقليدي للبقع المخصصة للركن، كما تم دهن تلك المربعات باللون الوردي الزاهي كإشارة لأنها مخصصة للنساء.

-اليابان

في يوليو الماضي بدأت اليابان حملة قومية بتشجيع مواطنيها على إنجاز مهامهم من المنزل، لتجنب الزحام المروري بأقل قدر ممكن.

وقال أحد أساتذة جامعة طوكيو يدعى أزوما تاجوتشي، "ليس هناك خيار سوى أن نطلب من المواطنين ممن يذهبون إلى أعمالهم بشكل اليومي، البقاء في المنزل، وذلك لتفادي ازدحام المدينة الذي قد ينجم عنه تأخيرات وحوادث مرورية"، بحسب "the nippon times" الياباني.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 750 شركة ومنظمة شاركت عمل موظفيها عن بعد. وتحرص اليابان على تقليل نسبة الزحام في إطار استعداداتها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020.

-الهند 

تعد الهند من أكبر دول العالم ومن أكثرها ازدحامًا و تكدسًا للمرور، لذا حاولت الحكومة المساعدة في حل الأزمة بتشجيع أفراد المجتمع على شراء الدراجات البخارية بدلاً من السيارات، وقامت بتسهيل إجراءات الإستيراد و التصنيع علي حد السواء، و كذلك تحاول طرحها في الأسواق بأسعار أقل من السيارات العادية.

يذكر أن الزحام يكلف الاقتصاد المصري خسائر كبيرة تبلغ 2.5 مليار دولار سنويًا، بحسب تصريح صحفي سابق للدكتور حاتم عبد اللطيف أستاذ الهندسة المرورية بجامعة عين شمس.

 

فيديو قد يعجبك: