إعلان

لتجنب مصير فتاة الشروق.. تعملي ايه لو شكيتي في السواق؟

03:30 م الثلاثاء 27 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

واقعة صادمة شهدتها مصر في الأيام القليلة الماضية، بعد إلقاء فتاة الشروق "حبيبة الشماع" بنفسها من سيارة تتبع أحد التطبيقات الذكية على طريق السويس شرق القاهرة.

وأمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامه بمحاولة التحرش بالمجني عليها، والتسبب في الإصابات التي لحقت بها.

وانتشرت الواقعة بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا لفتاة جاء فيه "أنا بكتب الـ post ده علشان احكي ليكم اللي حصل لبنت عمي علشان أولا عاوزاكم تدعولها ربنا يشفيها و يرجعها لينا بالسلامة.. حالتها لسه في خطر.. حبيبة فاقدة الوعي وعندها نزيف في المخ مش بيقف، ثانيا خدوا بالكم من نفسكم ومن بناتكم الناس بقوا مؤذيين.. ربنا يبعد عنا شرور الناس".

وذكرت الفتاة: "حبيبة ركبت Uber من مدينتي وكانت رايحة مصر الجديدة الساعة 6:50.. مامتها كلمتها في التليفون.. مكنتش سمعاها كويس علشان صوت الكاسيت كان عالي أوي و الراجل كان بيتخانق فالتليفون.. حبيبة طلبت منه يوطي الكاسيت.. قالها لاء وكان بيبرطم بالكلام.. مامتها مكنتش سامعة هو بيقول أيه.. قالتلها ماله ده.. حبيبة قالت لها مش عارفه ماله وقفلت بعدها".

أضافت: "أصحاب حبيبة كلموها يشوفوها وصلت فين.. رد عليهم واحد قال لهم صاحبة التليفون ده وقعت من العربية.. قعدت تتشقلب لحد ما خبطت في الحاجز الأسمنتي اللي على طريق السويس.. ولما راح يسألها إيه اللي حصلك.. قالت سواق Uber كان عاوز يخطفني وجالها تشنجات وفقدت الوعي".

وكشف التقرير الطبي للمجني عليها أنها أصيبت بنزيف داخل وجروح وكسور نتيجة سقوطها من السيارة، أنها فاقدة للوعي منذ دخولها المستشفى الأربعاء الماضي.

وبعد هذا الواقعة، إليك خطوات بسيطة لحماية نفسك عند الشك في سائق أوبر، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

ووضعت "أوبر" إجراءات يمكنك تنفيذها للحفاظ على سلامتك الشخصية، بالتعاون مع سلطات تنفيذ القانون؛ للمساعدة على الحفاظ على سلامتك أثناء إجراء "المشاوير".

اطلب مشوارك دون الحاجة إلى الانتظار بالخارج

قلِّل مدة وقوفك بالخارج وحدك حاملا هاتفك في يدك، وبدلا من ذلك، انتظر بالداخل حتى يظهر لك في التطبيق أن الشريك السائق قد وصل إلى موقع الالتقاء.

تأكَّد من ركوب السيارة الصحيحة

يرجى التأكُّد من ركوب السيارة الصحيحة بصحبة الشريك السائق الصحيح في كل مشوار مع أوبر، وذلك عن طريق مطابقة لوحة ترخيص السيارة، والنوع والجهة المصنعة لها، وصورة الشريك السائق، مع البيانات الواردة في التطبيق.

يمكن طلب إجراء المشاوير مع أوبر من خلال التطبيق فقط؛ لذا يجب عليك عدم ركوب أي سيارة لا تتطابق بياناتها أو هوية سائقها مع البيانات الواردة في التطبيق.

اطلب من الشريك السائق تأكيد اسمك

بالإضافة إلى اتِّباع خطوات الحفاظ على السلامة ومنها «التأكُّد من ركوب السيارة الصحيحة»، يمكنك أيضا أن تطلب من الشريك السائق تأكيد اسمك قبل ركوب السيارة.

يظهر اسمك الأول للشريك السائق في التطبيق على هاتفه، ويمكنك الاطِّلاع على اسمه الأول أيضاً في التطبيق على هاتفك.

للتحقُّق من الأسماء بشكل آمن، يمكنك أن تسأل الشريك السائق: «ما اسم الشخص الذي وصلتَ للالتقاء به؟» قد يطلب منك الشريك السائق أيضا تأكيد اسمه ليكون مطمئنا هو الآخر.

اجلس في المقعد الخلفي

اختر الجلوس في المقعد الخلفي، كلما كان ذلك ممكنا، خاصةً إذا كنت وحدك أثناء المشوار.

ويساعد ذلك على إمكانية الخروج بأمان من أي من جانبي السيارة لتجنب النزول وسط الحركة المرورية، كما يمنحك أنت والشريك السائق بعض الخصوصية.

ضع حزام الأمان دائما

يُعد حزام الأمان أكثر طريقة فعالة للحفاظ على الأرواح وتقليل الإصابات الناجمة عن حوادث اصطدام السيارات، وذلك وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

شارِك تفاصيل المشوار مع أحبائك

من خلال التطبيق، اضغط على «شارِك حالة الرحلة» أثناء رحلتك لمشاركة اسم الشريك السائق وصورته ولوحة ترخيص سيارته وموقعك مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة.

وسيتلقى ذلك الشخص رسالة نصية أو إشعارا مؤقتا من أجل تتبُّع رحلتك ومعرفة وقت الوصول المُقدَّر.

وفِّر الحماية لمعلوماتك الشخصية

تعمل "أوبر" في بعض المناطق على تطوير التقنية المُخصَّصة لإخفاء رقم هاتفك عند اتصالك بالشريك السائق أو مراسلته عبر التطبيق.

تصرف وفقا لتقديرك

ثِق بإحساسك وتصرَّف وفقاً لتقديرك للأمور عند طلب إجراء المشاوير مع أوبر، إذا تعرضتَ في أي وقت لحالة طوارئ، يمكنك الاتصال برقم الطوارئ للحصول على مساعدة عاجلة باستخدام زر الطوارئ في التطبيق.

يعرض لك التطبيق تفاصيل المشوار وموقعك في الوقت الفعلي والتي يمكنك مشاركتها مع موظف الطوارئ، في أي وقت تطلب فيه خدمات الطوارئ من خلال تطبيق أوبر.

وتذكَّر أنه في حالة شعورك بعدم الأمان، يمكنك إنهاء المشوار في أي وقت.

الإبلاغ عن مشكلة

يطلب منك التطبيق تقييم رحلتك، بعد انتهاء كل رحلة، وتساعد تعليقاتك على مواصلة تقديم شركة أوبر لخدمة آمنة للجميع.

وإذا صادفتك مشكلة تتعلق بالسلامة أثناء الرحلة، يرجى إبلاغ أوبر بها، وسيتولى متابعة هذه المشكلة فريقُ الاستجابة الذي يعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وتذكَّر أن بإمكانك الضغط على رمز الدرع في التطبيق أثناء إجراء أي رحلة لاستخدام «أدوات الحفاظ على السلامة من أوبر» وللحصول على المساعدة في أي وقت.

اقرأ أيضا:

بـ 5 جنيهات.. ستحارب الكوليسترول المرتفع والسرطان عند تناول هذا الخضار

بعد توقف قلبه لمدة 30 دقيقة.. شاب يعود إلى الحياة مرة أخرى - هذا ما حدث

3 أعراض تستدعي إجراء فحص رنين للمخ.. حسام موافي يوضح

كيف يؤثر تناول الكشري على مرضى القولون العصبي؟.. هذا ما يحدث لهم

لن تتخيل ما يحدث في الجسم عند تناول الطعمية.. مفاجأة

فيديو قد يعجبك: