إعلان

دراسة توضح السبب وراء الشعور برؤية نفس الحدث مرتين

03:12 ص الخميس 16 أغسطس 2018

دراسة توضح السبب وراء الشعور برؤية نفس الحدث مرتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

هل رأيت يومًا مشهدًا وشعرت أنه مكرر، أي أن نفس التفاصيل والصور مرت عليك مسبقًا بشكل مطابق تماما؟ فهذا أمر يحدث للكثيرين، فتلك ظاهرة تعرف باسم "وهم سبق الرؤية" أو بالفرنسية "ديجا فو" Déjà vu، فما التفسير العلمي لها؟

هناك تفسيرات علمية عدة للظاهرة، تحدث عنها موقع "لايف ساينس" الإلكتروني نقلٍا عن دراسات وكتب في مجال الطب النفسي. ومن هذه التفسيرات، أن يكون الحدث وقع بالفعل، ولسبب معين قام دماغك بتذكيرك به.

وقد تكون الحالة أيضًا ناجمة عن خطأ في المعالجة على مستوى دماغ الإنسان، حيث يحاول عنصران عصبيان العمل في وقت واحد، مما يسبب التكرار غير الطبيعي.

وهناك تفسير آخر يعتمد على ما يسمى "نظرية التعطيل"، حيث تتعطل وتتوقف عملية انطلاق السيالات العصبية في الدماغ. ويقال إن الأشخاص الذين يعانون من الصرع يشهدون في بعض الأحيان جزء من النوبات التي تصيبهم قبل حدوثها.

أما الأشخاص الذين لا يعانون من الصرع، فتحدث لديهم ظاهرة "سبق الرؤية" بسبب تأخير أو تكرار غير مقصود في نقل المعلومات الحسية للدماغ، مما يسبب نوعًا من التداخل في المعطيات ويؤدي إلى شعور الإنسان بأن الحدث وقع من قبل.

وفي بعض الأحيان يكون الشخص موجودًا في مكان مُعين ومهتم بما يحدث حوله، وفي لحظة ما يتشتت انتباهه لجزء من الثانية، وحين يستعيد التركيز على الحدث الأول، يبدو المشهد مألوفًا أو مكررًا.

فيديو قد يعجبك: