إعلان

8 نصائح تساعدك على التركيز في العمل

03:01 ص الجمعة 06 يوليو 2018

8 نصائح تساعدك على التركيز في العمل

مصراوي:-

يحتاج العاملون إلى تجديد تركيزهم أثناء العمل لتحسين الآداء وزيادة الإنتاجية، بحسب مجلة "تايم" الأمريكية، التي أوردت 8 أشياء، قالت إنها تمنحك طاقة هائلة وتزيد مستويات التركيز.

ولفتتالمجلةإلى أن فقدان التركيز أثناء العمل يؤدي إلى تراجع الإنتاجية، التي يترتب عليها تراجع مستوى المؤسسات، وفقدانها القدرة على المنافسة.

وقالت المجلة إن تجارب العديد من رواد الأعمال استخلصوا بعض من خبراتهم العملية، التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1- فكر في ضرورة إنجاز العمل في وقته، ولا تنتظر اليوم الأخير لإنجاز مهامك حتى لا تشعر بالندم عندما تتعرض لضيق الوقت.

2- ابحث عن مكان يمكن أن تعمل فيه لمدة طويلة دون أن يقاطعك أحد، حتى تستطيع أن تواصل التركيز خاصة في الأمور التي تتطلب تفكيرا عميقا، وإذا لم يكن ذلك متاحا طول الأسبوع فيمكنك أن تخصص يومين فقط لأداء المهام الصعبة بعيدا عن الضوضاء.

3- لا تنشغل بجميع الفرص التي تظهر أمام عينيك، لأن الفرصة العظيمة هي التي تأتي في الوقت المناسب وتكون مناسبة لخبراتك، وإن لم تكن كذلك فإن ما تراه فرصا عظيما، ربما يكون سببا في تشتيت انتباهك وزيادة الضغوط النفسية التي تنعكس على تراجع مستويات التركيز.

ولفتت المجلة إلى أن الحل في هذه الحالة هو أن تتخذ القرار المناسب بترك بعض الفرص لأن وقتها لم يحن، ولإعداد نفسك لفرص أفضل، مضيفة: "يجب ألا تكون مترددا في اتخاذ القرارات للخروج من المنطقة الرمادية التي تجعل في حالة من التخبط".

4- يجب أن تقاوم إغراء العمل الكثير بتحديد قائمة أولويات، حتى لا تصاب بالتشتت، وتصبح غير قادر على تحديد الهدف الرئيسي.

تقول المجلة: "يجب أن تبدأ بتنفيذ الهدف الأكثر صعوبة على قائمة أولوياتك، ثم الهدف الذي يليه، بعدما تتخلص من الأشياء الأخرى التي قد تصنع فوضى في حياتك وتؤثر على تركيزك"، مضيفة: "لا تشغل نفسك بكل شيء يظهر أمامك لأن هناك أشياء يمكن أن يفعلها آخرون".

5- افعل الأشياء التي تحبها، لأن ذلك يرفع مستويات تركيزك بصورة كبيرة، فالابداع يقترن بحب الشيء الذي تفعله.

6- اصنع لنفسك استراتيجية خاصة بك، وحددها من عدة عناصر، أبرزها أن العمل تحت ضغط ليس عدوا لك، وكن على علم بأن تنفيذ المهام الصعبة تجعلك أكثر احترافية في عملك.

والشيء الثاني هو أن تجعل الاستيقاظ مبكرا قبل موعد عملك إحدى عاداتك المفضلة، ولا تقضي تلك الساعة مع الهواتف الذكية وإنما اجعلها مخصصة لممارسة الرياضة والحياة التقليدية.

والشيء الثالث هو أن تتخلص من القالب التقليدي في العمل (8 ساعات متواصلة) بتقسيم وقتك إلى فترات زمنية كل منها 90 دقيقة، تستريح بينها لدقائق لتعود أكثر تركيزا في العمل.

وهناك شيئان آخران هما المحافظة على طقوس خاصة تتعلق برفع معنوياتك، والحصول على فترة نوم مناسبة، خاصة وقت الليل.

7- لا تطارد هدفين في وقت واحد، ولا تفكر في المنزل أثناء العمل ولا تفكر في العمل عندما تكون مع أسرتك، وحافظ على منطقة فاصلة بين العمل والراحة.

فيديو قد يعجبك: