إعلان

علماء يحددون أبرد مكان على وجه الأرض.. حرارته 100 تحت الصفر

07:16 م الخميس 28 يونيو 2018

علماء يحددون أبرد مكان على وجه الأرض.. حرارته 100

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

كشفت دراسة أميركية حديثة أن أبرد مكان على وجه الأرض أكثر برودة مما كنا نعتقد سابقًا والذي يقع بالقرب من الجزء العلوي من الغلاف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، حيث تصل حرارته إلى ما يقرب من 100 درجة مئوية تحت الصفر في فصل الشتاء.

ووفقًا للدراسة التي قام بها علماء من المركز القومي للبيانات الثلجية والجليدية في جامعة Colorado-Boulder، فإن الهضبة الشرقية لمنطقة القطب الجنوبي هي منطقة قاحلة ثلجية، حيث لا تتوفر أدوات قياس الطقس السطحية.

وتوصلت الدراسة أن الوديان الصغيرة المنخفضة في الطبقة الجليدية من القطب الجنوبي، تستقطب أدنى درجات الحرارة. ونظرا لأن الهواء البارد كثيف، فإنه يصب في الوديان، حيث يبقى عالقا لعدة أيام عندما تكون السماء صافية والرياح خفيفة مؤكدة أن الهواء الجاف هو أيضا مفتاح درجات الحرارة شديدة البرودة. وهذا يسمح لسطح الثلج والهواء فوقه بالتبريد أكثر، حتى تتغير الظروف الجافة ويختلط الهواء البارد مع الهواء الأكثر دفئًا في الغلاف الجوي.

وكان الباحثون أعلنوا لأول مرة عام 2013 أنهم وجدوا أدنى درجات حرارة على سطح الأرض في المنطقة. وسجلت أجهزة الاستشعار الموجودة على عدة أقمار اصطناعية درجات تقل عن 93 مئوية تحت الصفر، في العديد من المواقع على هضبة أنتاركتيكا الشرقية، وهي هضبة ثلجية مرتفعة في وسط أنتاركتيكا تشمل القطب الجنوبي.

ولكنهم راجعوا تلك الدراسة الأولية ببيانات جديدة من أداة MODIS على متن القمرين الاصطناعيين "تيرا" و"أكوا" التابعين لناسا، بالإضافة إلى بيانات أجهزة الاستشعار على أقمار البيئة التشغيلية القطبية التابعة لـ NOAA، ووجدوا أن درجات الحرارة تصل بالفعل إلى أقل من 98 درجة مئوية تحت الصفر، خلال الليلة القطبية الجنوبية.

فيديو قد يعجبك: