إعلان

6 تحديات تواجه من يتولى منصب المدير للمرة الأولى

12:01 ص الخميس 10 مايو 2018

6 تحديات تواجه من يتولى منصب المدير للمرة الأولى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

أن تصبح مديراً للمرة الأولى وتتولى دفة القيادة ومسؤولية نجاح أو فشل المؤسسة التي تعمل بها أمر يضيف الكثير من المشاعر المختلطة بالنسبة للمدير حديث العهد.

على الرغم أن الترقي الوظيفي لمنصب المدير دليل هام على الاجتهاد في العمل والمهارة التي يتمتع بها الموظف الذي أصبح مديراً للمرة الأولى ولكن إن لم يتم التعامل معها باحترافية وحكمة سوف تأتي الأمور على غير ما نحب.

ولعل من أهم الأمور التي يجب أن تتوفر في المدير ربما حتى قبل المهارات العملية الفائقة هي صفات القائد، ولكن على الشخص الذي تولى منصب مدير حديثًا عليه أن يعلم أنه سيتعرض لتلك الأمور ويجب أن يتعامل معها بهذا الشكل، وفق ما نشر موقع "يورو نيوز".

1- الضغط النفسي

من الطبيعي أن يقع على كاهلك ضغط نفسي كبير لأنك تحاول إثبات أحقيتك بالفعل على تولي منصب المدير ولكن هذه المرة بشكل عملي وعن طريق تقديم البراهين الملموسة على مهاراتك العملية وهو الأمر الذي سوف يتسبب لك بالكثير من الضغط الذي يجب عليك معرفة كيفية التعامل معه وعدم السماح للتوتر بأن يفقدك تركيزك واتزانك.

2- زملاء الأمس

أن تعمل لفترة طويلة من الزمن مع زملاء لك في العمل لتصبح فجأة مديريهم المباشر اختبار حقيقي يجب أن تنجح فيه وأن لا تسمح للإحراج من السيطرة عليك وهو الأمر الذي يجعلك فاقداً للثقة وصاحب قرارات مهتزة وبالتأكيد هذا الموقف اَخر ما تود تختبره كمدير جديد .

3- التواصل الفعال

يعد التواصل الفعال مع موظفيك عاملاً مهماً لنجاحهم وتوسيع معرفتهم ومداركهم العملية والوظيفية فموظفيك يرغبون دائماً أن يسمعوا منك تعليماتك وتوجيهاتك والتعلم من خبراتك في المقابل يجب أنت أيضاً أن تستمع لهم ليتم تبادل الخبرات والمواقف من أجل ضمان تطور الجميع ودفع سير العمل نحو النجاح .

4- وضع أهداف وتوقعات واضحة

تتمثل إحدى مهامك الرئيسية كمدير جديد في توجيه الموظفين وتحفيزهم والتأكد بأنهم يمتلكون أهداف مشتركة واتجاهات واضحة لتحقيقها ولعل الاتفاق وتحديد الأهداف بشكل جماعي ومشترك من أهم الأمور الذي يجب أن تحدث مع الحرص دائماً على إظهار دور كل موظف في النجاح الذي تم تحقيقه ومدى تأثيره على العمل الجماعي لأن تلك الاستراتيجية تساهم في رفع الروح المعنوية والفريق ككل بدرجة كبيرة.

5- التوظيف

إن جلب شخص جديد إلى فريقك هو قرار كبير وحساس لذلك لا تخجل من سؤال المدراء أو الأشخاص الآخرين من فريق الموارد البشرية في شركتك للحصول على المساعدة والمشورة فمن المهم أن تنظر إلى المرشحين المحتملين.

6- طلب المساعدة

في بعض الأوقات قد تشعر بالضغط عندما تتولى منصب المدير للمرة الأولى فهذا أمر طبيعي للغاية بسبب أهمية هذا المنصب والأهم من هذا الأمر هو أن لا تتردد على الإطلاق في طلب المساعدة عندما تحتاجها من مدير الموارد البشرية وذلك عن طريق طلب نصائح حول كيفية التعامل مع الموظفين والبحث عن دورات تدريبية تؤهلك للقيام بهذا الأمر.

فيديو قد يعجبك: