إعلان

بالصور- "كشك وجمل وحمار".. أغرب تصميمات للمكتبات حول العالم

03:00 م الجمعة 27 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يشير مصطلح المكتبة في أبسط تعريف لها إلى أنه مرفق من مرافق المعلومات وهي مجموعة منظمة من مصادر المعرفة يوجد بها كتب في جميع المجالات العلمية المتعارف عليها، والجميع لا يختلف على ذلك ولكن الاختلاف يكمن في أشكال المكتبات حيث لم تعد المكتبة بهذه الصورة النمطية التي نعرفها.

فضّل أصحاب مكتبات مبدعين أن لا تكون مكتباتهم مجرد مبنى كبير وصارم، وهدوء قاتل، بها رفوف متشابهة ممتلئة بالكتب، بل صارت على أشكال غريبة منها الدبابة والحمار والجمل والصحن الطائر والمواصلات العامة، وفق ما نشرت مجلة "الرجل".

1- مكتبة كشك الموبايل

في مدينة وبست بيري الإنكليزية قررت شركة الاتصالات إزالة كشك هاتف عمومي، لكن سكان المدينة حولوا الكشك القديم إلى مكتبة صغيرة ومبهجة، المكتبة يديرها متطوعون ومفتوحة امام السكان 24 ساعة يوميا.

2- مكتبة الجمل

تبدو وظيفة أمين المكتبة في بعض أجزاء كينيا غير مألوفة تمامًا، فهو لا يجلس في مبنى مملوء بالكتب لخدمة القراء، ففي كثير من أماكن كينيا الفقيرة الناس محرومون من الخدمات المكتبية، لذا تقوم دائرة المكتبات الوطنية هناك للوصول إلى هؤلاء القراء بوسيلة بسيطة وبدائية.

3- المكتبة الميكانيكية

توجد مثل هذه المكتبات في أماكن متفرقة من العالم بدأت فكرتها عام 1930 و زاد إنتشارها خصوصًا في السنوات القليلة الماضية في مناطق المولات و محطات القطار والأوتوبيس و الأماكن ذات التجمعات الكبيرة.

4- مكتبة الحمار

الإبل ليست هي الحيوانات الوحيدة المثقلة بالكتب لإحضارها إلى الناس، الحمير تفعل ذلك أيضا، في كولومبيا يقوم الحماران الشهيران (الفا) و(بيتو) بمهمة المكتبة.

5- مكتبة المواصلات العامة

قام محصل الأجرة البرازيلي أنطونيو فيريرا، 42 عامًا، بتحويل مكان صغير في الأتوبيس الذي يعمل به لمكتبة صغيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان