إعلان

أشجع 10 نساء في العالم لعام 2018.. بينهن عربيتان

09:01 م الأحد 25 مارس 2018

أشجع 10 نساء في العالم لعام 2018.. بينهن عربيتان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

فازت 10 نساء من أنحاء العالم، بجائزة وزارة الخارجية الأمريكية"للمرأة الشجاعة" لعام 2018، ومن بينهن عربيتان.

وبحسب موقع مجلة "ذا وييك" الأمريكي، تضمنت القائمة لهذا العام كلًّا من العراقية علية خلف صالح، المعروفة بـ"أم قصي"، والموريتانية معلومة سعيد بنت بلال، إلى جانب رويا السادات من أفغانستان، وأورا إيلينا فارفان من جواتيمالا، وجوليسا فيلانويفا من هندوراس.

بالإضافة إلى ماريا إيلينا بيريني من إيطاليا، وإيمان عمروفا من كازاخستان، وفريدي روشيتي من كوسوفو، وكودلف موكاساراسي من رواندا، وسيريكان كارونسيري من تايلاند.

وسلمت الجوائز، يوم الجمعة، سيدة أمريكا الأولى ميلانيا ترامب، وفيما يلي نبذة عن حياة العراقية والموريتانية المختارتين ضمن أشجع نساء العالم:

معلومة سعيد بنت بلال

ولدت معلومة بنت بلال سنة 1972 بمدينة بوتلميت الواقعة جنوب شرقي موريتانيا، وتشتهر باسم معلومة بنت الميداح.

وبدأت نضالها للدفاع عن حقوق "الحراطين" (أبناء وأحفاد المستعبدين سابقًا) في سن الـ17، وكانت من أوائل النساء "الحرطانيات" اللواتي انتخبن لعضوية برلمان بلادها سنة 2006، ثم أعيد انتخابها سنة 2013.

كانت مكلفة بالنساء في حركة "الحر"، التي تعتبر من أوائل الحركات المدافعة عن حقوق الحراطين في موريتانيا. وبالإضافة إلى نضالها الطويل، عرف عن معلومة أيضاً نشاطها من أجل تحسين وضع نزلاء السجون.

أم قصي، علية خلف صالح

ولدت أم قصي في محافظة صلاح الدين بالعراق، فهي معروفة في العراق لدورها البطولي في إنقاذ 58 طالبًا عسكريًا من مجزرة سبايكر التي ارتكبها مسلحو "داعش" في يونيو 2014، وراح ضحيتها المئات من طلبة الكلية العسكرية في تكريت، مركز محافظة صلاح الدين.

وفي 12 يونيو 2014، شاهدت أم قصي الطلاب وهم يرمون بأنفسهم في النهر هربًا من الدواعش، فأنقذت منهم 58، وأخفتهم في منزلها، وأخرجت لهم بطاقات هوية من جامعة محلية لإخفائهم عن مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي.

فيديو قد يعجبك: