إعلان

هل مقالب الأصدقاء تسلية أم مرض نفسي؟.. العلم يجيب

09:01 م الإثنين 19 فبراير 2018

مقالب الأصدقاء مرح أم مرض نفسي.. العلم يجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز حسن:

يرى عدد من خبراء الصحة النفسية أن المقالب تعتبر من التصرفات التي تؤدي للأذى النفسي إذا زادت عن حدها وخرجت عن سياق المزحة الخفيفة.

تقول الطبيبة ألفت علام، استشارية العلاج النفسي والإدمان، إن لفت الانتباه هو أحد أسباب القيام بالمقالب التي تكون أكثر شيوعًا بين الأطفال حيث تتميز بالمشاكسة والمداعبة والبراءة أيضًا، لكنها أحيانا قد ترتبط بالسمات الشخصية للطفل، فليس كل طفل يحب المقالب.

وتضيف أن "الطفل الذي يقوم بعمل المقالب مع أصدقائه يكون غير قادر على أخذ حقه، فيلجأ للمقلب كوسيلة غير مباشرة للرد على إساءة أحد أصدقائه أو التعبير عن الغضب. وأحيانا تكون المقالب بين الأطفال طريفة حسب شخصية الطفل والموقف، لأن المقلب يكون لطيفًا لو حدث بشكل تلقائي حسب الموقف". فمثلا لو قام أحدهم في جو احتفالي بمقلب خفيف مضحك فلا بأس، لكن الخطورة تكمن فيما لو أصبح المقلب خارجًا عن السياق، بمعنى أن الطفل يبالغ في المقلب ويخطط له فينقلب لموقف سلبي، حسب ما نشر موقع "دويتش فيله" الألماني.

أما المقالب بين الكبار فهي أكثر تعقيدًا، إذ إن الأطفال ليست لديهم مهارات حياتية للتعبير عن المواجهة والمطالبة بحقوقهم، فيستخدمون طرقًا غير مباشرة للتعبير مثل المقالب.

لكن لو كان القيام بالمقالب سمة من سمات الشخص، فهنا تكمن المشكلة، إذ إنه يهين الآخرين طول الوقت بمقالبه". كما أن مستوى العلاقة يختلف وترى الطبيبة "ألفت علام": "المقلب مع الصديق المقرب يختلف عن زملاء العمل أو غير المقربين الذين ربما يتفهمون الموقف ولا يفسرونه بشكل سلبي أو باستياء إذا تم المقلب في حدود المعقول".

ومن جانبها ترى رنا الشيخة، الإخصائية النفسية بمؤسسة AWO EFB في برلين أن الموضوع له جوانب سلبية وإيجابية تختلف حسب المقلب نفسه. فالأمر نسبي، إذ يمكن أن نجد أشخاصًا يتقبلون الصدمات ويتعايشون معها، وآخرين يصابون بصدمة. وتقول لـ DW عربية "كما هو الحال مع من نعمل معهم الآن ممن تعرضوا للحروب وغيرها".

فقد تتعرض عائلة بأكملها لنفس الصدمة النفسية ولكن شخصا واحدا منها فقط هو الذي أصيب بالصدمة وتأثر نفسيا. والسبب في ذلك أن هناك استعدادًا نفسيًا لدى البعض لتقبل الصدمات والبعض الآخر ليست لديهم قدرة على تحمل الأزمات سواء أكانت مزاحا أو مشاكل حقيقية".

فيديو قد يعجبك: