إعلان

9 نصائح تخلصك من ممارسة العادة السرية.. (للرجال والنساء)

02:25 م الإثنين 29 يناير 2018

نصائح تخلصك من ممارسة العادة السرية.. (للرجال والن

كتبت- رغدة مرزوق

يمارس كثيرون من النساء والرجال «العادة السرية» كثيرًا حتى أصبحت أمرًا شائعًا بدعوى أنها تساعد على تقليل الضغط العصبي وتزيد من الشعور بالاسترخاء.

وللعادة السرية الكثير من الآثار الجانبية، فبجانب آثارها الضارة التي يعرفها الكثيرون يُمكن للعادة السرية أن تفقد الشخص متعة ممارسة روتين حياته اليومي وانخراطه بالآخرين، لأن كل ما يريده وقتها هو البقاء وحده وممارسة العادة، فضلًا عن أنها تعطي الشخص توقعات عالية وأفكار غير واقعية حول شريك حياته في المستقبل أو الجنس بشكل عام، بحسب موقع "health clue" الطبي.

ويكون القلق إذا أصبح الأمر شبيه بالإدمان ويتحتم تجنبها، لذا يُنصح باتباع 9 نصائح للسيطرة على رغبة ممارسة العادة السرية عند الرجال والنساء وهي:

1-الرغبة في تغيير السلوك

يجب أن يأخذ الشخص خطوة لاتباع سلوك وفكر إيجابي يرغب في وقف ممارسة العادة، والاقتناع بأن الأمر سيتم بالامتناع عنه تدريجيًا حتى يتم كليًا.

2-تجنب المغريات

وذلك يحدث عن طريق:

- التخلص من أي مغريات أو أدوات تحفز على القيام بالأمر.

- عدم مشاهدة الأفلام الإباحية أو مجلات تزيد من الرغبة.

- تجنب مشاهدة الأفلام الرومانسية في حالة جلوس الشخص بمفرده.

-عدم استغراق كثيرًا من الوقت أثناء الاستحمام.

3-تكوين صداقات

يساعدك الخروج ومعرفة أشخاص جدد على عدم الشعور بالوحدة والملل، لذا يُنصح بتكوين صداقات أكثر عن طريق الانخراط بالناس أكثر أو الاشتراك في مواقع التواصل الاجتماعي والتحدث مع الناس في مختلف الموضوعات.

4- إشغال الوقت

إشغال المخ بأشياء كثيرة يساعد على نسيان الأمر وفقدان الرغبة فيه، لذلك يُنصح بالبحث عن عادة جديدة تتطلب نشاطًا ذهنيًا، مثل تعلم لغة جديدة، أو العزف على آلة موسيقية، أو تعلم الطهي، أو تعلم مهارات التواصل والخطابة والعمل على تطويرها.

5- تغيير النظام الغذائي

باتباع نظام غذائي يزيد من طاقة المخ التي يحتاجها الشخص لمقاومة ممارسة العادة السرية، مثل: الموز، والجزر، والأرز، والبطاطس، والذرة، وتجنب تناول الأطعمة التي تعمل كمثيرات للشهوة الجنسية مثل: المحار، وسمك السالمون، والفلفل الحار، والقهوة، والأفوكادو، والشيكولاتة الداكنة.

تجنب أيضًا تجنب الأطعمة الغنية بالدهون لأنها تسبب تغيرات هرمونية وتزيد من الرغبة في ممارسة الجنس، ما يُصعِّب على الفرد وقف ممارسة العادة السرية.

6- النوم الكافي

النوم ليلًا لمدة 8 ساعات على الأقل يزيد من راحة الجسم وطاقته المطلوبة لوقف ممارسة العادة السرية، وعدم التعرض للمخاطر التي تشكلها.

7- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على إشغال وقت الشخص وجعله أكثر سعادة وطاقة، لذلك يُنصح بممارسة بعض النشاطات الرياضية أو التمارين البسيطة مثل المشي أو الجري ببطء، وفي حالة الجلوس في مكتب أثناء العمل يجب تغيير وضعية الجلوس كل فترة والقيام للمشي قليلًا في الغرفة.

8- استشارة طبيب

التحدث مع طبيب ومشاركته الصراعات أو المحفزات التي تزيد من فعل هذه العادة السيئة يمكن أن يعطي الشخص رؤية إيجابية تساعد على إرشاده خلال رحلة التخلص من العادة.

9- الصبر

العادة السرية من أنواع الإدمان لذا لا يمكن وقفها أو السيطرة عليها في يوم وليلة، ويجب على الشخص أن يتحلى بالصبر وينتظر حتى يتم الأمر تدريجيًا، وأن يُخصص لنفسه جائزة تعمل كحافز له للقيام بالأمر.

 

لمزيد من الأخبار تابع موقع الكونسلتو

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: