إعلان

تعرف على سر أسماء أوراق "الكوتشينة"

12:33 ص الإثنين 29 يناير 2018

تعرف على سر أسماء أوراق "الكوتشينة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يرجح أن ورق اللعب المعروف باسم "الكوتشينة" يعود إلى أسرة الملك تانج الصيني في القرن التاسع الميلادي، رغم ذلك فثمة آراء تشير إلى أنها لعبة هندية، غير أن النسخة الحديثة منها تم تطويرها في فرنسا وهي التي تمارس في العالم اليوم.

لكن السؤال الذي يمكن أن يتوقف معه الكثيرون يتعلق بهوية الشخصيات الواقعة في رسومات أوراق اللعب، التي يبلغ عددها 52 ورقة.

والسر وراء الرقم 52 وهو عدد ورق "الكوتشينة"، أن هذا الرقم 52 ليس عشوائيًا فهو يمثل عدد الأسابيع في السنة، بمعنى أن كل فئة من الفئات الأربع كأنها فصل من فصول السنة هذا من ناحية رمزية، حسب ما نشره موقع "أراجيك" للمنوعات.

لكن من ناحية أخرى، فإن الفئات المشار إليها تمثل طبقات المجتمع الأربع في العصور القديمة والوسطى، وهي:

1- اللون "القلب الأحمر" ويمثل سلطة رجال الدين والكنيسة.

2- البستوني "قلب أسود"، ويمثل الجيش في الدولة.

3- السباتي "الولد في الكوتشينة"، يمثل الزراعة والفلاحين.

4- الديناري "الكومي"، يشير إلى طبقة التجار.

وبالإشارة لفصول السنة فاللونان الأحمران يمثلان الفصلين الدافئين كما يدلان على قوى النور، أما المجموعتان السوداوان فتدلان على الفصلين الباردين وقوى الظلام.

ومن نظرة عامة تبدو هذه اللعبة كما لو أنها الشطرنج في فكرة الدولة والملك والجنود وغيرها من الرمزيات، بيد أن كلا من اللعبتين لها تراث خاص ومدلولات مختلفة.

دلالة الأوراق

في ورق اللعب فإن الواحد أو الأس كما يسمى، له مكانة خاصة، حيث إنه يرمز إلى جوهر الأشياء والبدايات، باقي الأوراق المصورة، فهي الملك king الذي يرمز للسلطة والأبوة ويختصر بحرف K، في حين ترمز الملكة Queen إلى الأم والإنسانية وتختصر بحرف Q، والشاب يرمز للأنا العليا للإنسان والشهوة ويختصر بـ J وفي مرحلة لاحقة كان قد أدخل الجوكر بالولايات المتحدة.

الإسقاطات التاريخية، بالنسبة للشخصيات المستخدمة فثمة من ينسبها أو يربطها بشخصيات تاريخية.

1- ملك السباتي King of club وهو الإسكندر الأكبر

هو القائد المعروف في التاريخ الذي يعني الولاء التام والسلطة المطلقة.

2- ملك البستوني King of spades

يدل على الملك دايفيد في الإنجيل، وهو ثاني ملك يحكم مملكة إسرائيل قبل الميلاد.

3- ملك القلوب King of hearts

يرمز إلى تشارلز السابع ملك فرنسا الذي أشيع عنه أنه فقد عقله، فأمسك بسيفه وقام بغرزه بقوة في رأسه فمات، والصورة تظهره يمسك بسيف يخترق رأسه.

4- ملك الديناري King of diamonds

فيقال إنه يرمز إلى أشهر ديكتاتور في التاريخ وهو يوليوس قيصر، حاكم الإمبراطورية الرومانية، وبالتالي يحمل صفة الغرور وحب الذات، ولذلك هو الشخصية الوحيدة المرسومة بعين واحدة للدلالة على أنه لا يرى إلا نفسه فقط.

وفي صور الملكة نجد أيضاً ارتباطاً بشخصيات تاريخية مثل سارة زوجة النبي إبراهيم، أو أسطورية كالآلهة اليونانية وغيرها من الإشارات والرموز المتغيرة.

كما أن أشكال الرسم لهذه الأوراق قد اختلفت من فترة لأخرى ومن دولة لغيرها، كذا حسب الشركات المصنعة للأوراق. أيضًا نجد أن الألعاب التي يمكن لعبها كثيرة وغير معدودة اليوم بما في ذلك القمار.

وفي النهاية يبقى سحر هذه اللعبة الغامضة والغريبة، التي تختزل الكثير من التاريخ الإنساني الخفي عما وراء كواليس التنافسي بين البشر سواء على مستوى المباشرة أو الافتراض التويهمي في اللعب.

فيديو قد يعجبك: